إعلامي مقرب من السيسي ينشر “سيناريو” للانتخابات يثير سخرية النشطاء.. ومؤيدو طنطاوي “يحاولون” استخراج توكيلات لدعمه

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 18:53 بتوقيت غرينتش
النائب المصري السابق أحمد الطنطاوي/ مواقع التواصل

تصدر الجدل بشأن الانتخابات الرئاسية في مصر مبكراً، الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، حيث سارع أنصار المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي إلى تداول بطاقة هويته الشخصية عبر المنصات، رغم تخوفهم مما يسمونه "التضييقات الأمنية" في ظل مزاعم رددها مؤيديه من أن بعض ما قالوا إنهم بلطجية اعترضوا طريقهم أثناء محاولتهم استخراج توكيلات من الشهر العقاري والاعتداء عليهم.

في سياق متصل، رصدت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، ارتفاع عدد المقبوض عليهم من حملة المرشح الرئاسي المحتمل، والبرلماني السابق، أحمد الطنطاوي، إلى 73 متطوعاً على الأقل، بينهم أربعة محامين، وقالت إنه "ألقي القبض عليهم ضمن الهجمة الأمنية التي يقودها قطاع الأمن الوطني بمباركة نيابة أمن الدولة العليا ضد المتطوعين في حملة المرشح الرئاسي المحتمل والنائب السابق أحمد الطنطاوي، خلال الأسابيع الماضية".

إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في مصر

في حين، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مؤتمر صحفي، الإثنين، 25 سبتمبر/أيلول 2023 إجراء الانتخابات الرئاسية بالخارج مطلع ديسمبر/كانون الأول 2023، وأنها ستُجرى داخل البلاد من 10 إلى 12 من الشهر ذاته. ويجب على الراغب في الترشح لرئاسة مصر الحصول على تزكية 20 برلمانياً، أو جمع توكيلات من 25 ألف مواطن لهم حق الانتخاب.

ونشر الصحفي أحمد عابدين، الذي عرّف نفسه بأنه مستشار سياسي لحملة الطنطاوي، عبر حسابه بمنصة إكس صورة لهوية السياسي المعارض وعلق عليها قائلاً "دي بيانات أحمد الطنطاوي لو حد قال لكم في الشهر العقاري إنه مش موجود على السيستم".

وبينما تصدر وسم #توكيلي_لأحمد_الطنطاوي عبر منصة إكس، أعلن أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة تأييده التام لأحمد الطنطاوي، وكتب مدوناً "أعتقد بأن الوقت قد حان لإعلان الأمر، ومناشدة الشباب الذي حلم يوماً بالتغيير أن يلتف حوله ويساند حملته الانتخابية بكل ما يستطيع".

مصطفى بكري ينشر سيناريو متوقعاً يخص الانتخابات 

في ما، استبق الإعلامي والنائب البرلماني المصري مصطفى بكري "موجة تشكيك متوقعة" في نزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة.

ونشر تغريدة على حسابه بمنصة إكس قال فيها: "السيناريو المتوقع في حال فشل البعض الحصول على توكيلات تمكنه من الترشح: أن يقال بأن الأمن تدخل وقبض على بعض الداعمين قبل أن يصلوا إلى مقرات الشهر العقاري، أو أن موظفي الشهر العقاري رفضوا إتمام التوكيلات، وكذلك إعلان الحرب ضد من تمكنوا من الحصول على التوكيلات واتهامهم بأنهم صنيعة النظام وشركاء في المسرحية، وأخيراً السعي إلى الإساءة للعملية الانتخابية في وسائل الإعلام المحلية والدولية بهدف تبرير العجز عن الوصول إلى التوكيلات المطلوب".

وأضاف بكري: "أتمنى أن ينجح الجميع في الحصول على التوكيلات، لكن حذار من الكذب والادعاء والافتراء على الحقيقة والإساءة للقضاء والوطن".

السيناريو الذي رسمه بكري لموقف مرشحي المعارضة إذا لم يتمكنوا من الحصول على توكيلات، أثار اندهاش وسخرية الكثيرين، فعلق محمد طايع قائلاً: "مصطفى قال لنا على اللي هيحصل بالضبط علشان محدش يتصدم". وسخر أحمد إبراهيم قائلاً: "ينفع كده يا درش تنشر الاسكربت بدري".

اعتقال العشرات من حملة أحمد طنطاوي

في الوقت نفسه، رصدت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، ارتفاع عدد المقبوض عليهم من حملة المرشح الرئاسي المحتمل، والبرلماني السابق، أحمد الطنطاوي، إلى 73 متطوعاً على الأقل، بينهم أربعة محامين، وقالت إنه "ألقي القبض عليهم ضمن الهجمة الأمنية التي يقودها قطاع الأمن الوطني بمباركة نيابة أمن الدولة العليا ضد المتطوعين في حملة المرشح الرئاسي المحتمل والنائب السابق أحمد الطنطاوي، خلال الأسابيع الماضية".

وكشفت "المبادرة"، اليوم الثلاثاء "تعرض بعض هؤلاء المتطوعين للاعتقال من منازلهم أو أماكن عملهم أو في طريقهم للقاء المرشح، بينما تلقى البعض الآخر استدعاءات للحضور لفرع الأمن الوطني الأقرب لمحل سكنهم، حيث ألقي القبض عليهم". وأضافت أنه "بعد إخفاء المعتقلين عدة أيام في أماكن احتجاز غير معلومة، قام الأمن الوطني بترحيلهم إلى القاهرة، ثم عرضهم تباعاً أمام نيابة أمن الدولة العليا التي اتهمتهم بالانضمام إلى جماعة إثارية ونشر أخبار كاذبة، وأمرت بحبسهم جميعاً".

جدير بالذكر أنه سوف يبدأ تلقي طلبات الترشح للرئاسة بداية من 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وحتى 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك بمقر الهيئة بشارع قصر العيني بالقاهرة. وستُعلَن وتُنشَر القائمة المبدئية لأسماء المترشحين وأعداد المؤيدين لكل منهم بصحيفتي "الأخبار" و"الجمهورية".

أحمد الطنطاوي مصر
البرلماني المصري السابق أحمد الطنطاوي/ مواقع التواصل

كذلك سيجري تلقي طلبات اعتراضات المترشحين يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على أن تُفحَص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات أيام: 19 و20 و21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ووفقاً للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، ستُجرى الانتخابات أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 1 و2 و3 من ديسمبر/كانون الأول 2023، وذلك خارج مصر. أما في الداخل، فتجري الانتخابات أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، الموافقة 10 و11 و12 ديسمبر/كانون الأول 2023.

تحميل المزيد