طالما عارض تزويد تركيا بمقاتلات إف-16.. أردوغان: خروج السيناتور مينينديز من الصورة “مفيد”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
أردوغان خلال عودته من أذربيجان/ الأناضول

نقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله الثلاثاء، 26 سبتمبر/أيلول 2023، أن أنقرة بحاجة إلى تحويل التحديات القانونية التي يواجهها السيناتور الأمريكي، بوب مينينديز، إلى فرصة لشراء طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من واشنطن.

حيث نُقل عن أردوغان قوله للصحفيين على متن طائرة إن مينينديز أصبح الآن "خارج الصورة"، بعد اتهامه بقبول رشاوى من ثلاثة رجال أعمال من ولاية نيوجيرسي. وأضاف أن هذا "مفيد" لتركيا، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

الوكالة أوضحت أن مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، طالما عارض البيع المحتمل لطائرات إف-16 لأنقرة، بينما كشفت تحقيقات عن تورط السيناتور الأمريكي في العمل لصالح مصر.

كان ممثلون للادعاء قد اتَّهموا مينينديز وزوجته بقبول رشاوى من ثلاثة رجال أعمال من ولاية نيوجيرسي، وقالوا إن مينينديز تلقى مئات الآلاف من الدولارات وسبائك ذهبية، مقابل استخدام سلطته ونفوذه لمساعدة الحكومة المصرية، والتدخل في تحقيقات تجريها سلطات إنفاذ القانون مع رجال الأعمال الثلاثة.

كما نقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله إن البرلمان التركي سيفي بوعده بالتصديق على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في حال تمهيد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الطريق أمام بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لأنقرة.

بينما قال أردوغان في حديثه إلى صحفيين إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا طلب حصول السويد على عضوية حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي في نيويورك.

أضاف أردوغان أن الإدارة الأمريكية تربط بيع الطائرات المقاتلة من طراز إف-16 لتركيا بتصديق أنقرة على طلب ستوكهولم. وأردف "إذا أوفت (أمريكا) بوعودها سيفي برلماننا بوعده كذلك. البرلمان التركي سيكون له القول الفصل بشأن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي".

خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، قالت وكالة الأناضول الرسمية التركية إن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع مجموعات تحديث نظام اتصالات مقاتلات "إف-16" إلى تركيا.

حيث أفادت الوكالة نقلاً عن مصادر مطلعة أن وزارة الخارجية أبلغت الكونغرس رسمياً قرارها بشأن بيع مجموعات تحديث شبكة ربط البيانات التكتيكية "Link-16" إلى تركيا.

تتضمن حزمة البيع أنظمة تجنّب الاصطدام الأوتوماتيكية أيضاً، بجانب التجهيزات والدعم الهندسي من أجل رفع شبكة ربط البيانات التكتيكية Link-16 في مقاتلات "إف -16″، الموجودة لدى تركيا، إلى مستوى "Block Upgrade-2".

كما قالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية في بيان إن وزارة الخارجية قررت الموافقة على بيع معدات وخدمات دفاعية ومعدات ذات صلة إلى تركيا، لتحديث أسطول طائرات "إف -16" بقيمة تقدر بـ259 مليون دولار.

تحميل المزيد