مسيّرة روسية تقطع 80 كيلومتراً لتُحطم مقاتلة أوكرانية.. ألقت عليها متفجرات داخل قاعدة جوية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
القاعدة العسكرية الأوكرانية في يافوريف - خرائط غوغل

وثق مقطع فيديو لعملية هجوم من قِبل مسيّرة روسية من طراز "لانسيت" واستهداف مقاتلةٍ أوكرانية من طراز "ميغ 29" كانت على بعد نحو 80 كيلومتراً من أقرب قاعدة إطلاق روسية، وقال موقع Insider الأمريكي الأحد 24 سبتمبر/أيلول 2023، إن ذلك يشير إلى أن المسيَّرات الهجومية الصغيرة لدى روسيا باتت قادرة على الوصول إلى مسافة أبعد بكثير من ذي قبل.

بينما ذكرت مجلة Forbes أن مقطع الفيديو الذي انتشر على الإنترنت يبدو أنه يُظهر اللحظة التي تُسقِط فيها مسيّرة روسية متفجرات على الطائرة المقاتلة الأوكرانية وهي رابضة على مدرج جوي في قاعدة دولغينتسيف الجوية بالقرب من مدينة كريفي ريه وسط أوكرانيا.

تعتبر لانسيت مسيّرة روسية من إنتاج شركة تابعة لشركة "كلاشينكوف" الروسية لتصنيع الأسلحة، وقد كُشف عنها لأول مرة في عام 2019. وأوردت "فوربس" أن الإصدارات السابقة من المسيَّرة الروسية كان يبلغ مداها نحو 40 كيلومتراً، وتزن نحو 16 كيلوغراماً، ويمكن أن تحلق بسرعة تصل إلى نحو 112 كيلومتراً في الساعة.

مع ذلك، قال متحدث باسم شركة Zala Aero المصنِّعة للمسيَّرة الروسية، إن الطائرة الأوكرانية من طراز "ميغ 29" أصيبت على بعد "أكثر من 80 كيلومتراً" من قاعدة إطلاق المسيَّرة، حسبما ذكرت صحيفة RIA Novosti  الروسية، نقلاً عن مصدر مطلع على الأمر. وزعم المصدر أن المسيَّرة "أصبحت عن حق ذراعاً طويلة لبلوغ الأهداف في الخطوط الأمامية".

مسيّرة روسية تثير قلق أوكرانيا

من جهة أخرى، يشكل هذا التطور تحدياً جديداً للقوات الجوية الأوكرانية، التي كانت قواعدها الجوية الرئيسية بعيدة من قبل عن متناول المسيَّرات الروسية الهجومية الصغيرة.

حيث ذكرت وكالة Reuters أن روسيا كثَّفت استخدامها لمسيَّرات لانسيت في أوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة، وهي تحاول بذلك الاعتماد على مسيَّرات رخيصة الثمن في ضرب أهداف ذات قيمة عالية.

كما قال صامويل بينديت، المحلل والخبير في الأنظمة العسكرية الآلية وغير المأهولة في مركز التحليلات البحرية الأمريكي، نقلاً عن مصادر روسية متاحة للعامة، إن المسيَّرة الانتحارية "الكاميكازي" الصغيرة تكلف نحو 3 ملايين روبل، أي نحو 31 ألف دولار أمريكي.

فيما يصعب اعتراض المسيَّرات بسبب سرعتها البطيئة وارتفاعها المنخفض، ولأن معظم أنظمة الدفاع الجوي مصممة للتصدي لأهداف سريعة الحركة. وقد أبانت هذه المسيَّرات عن فاعلية كبيرة في مهاجمة المركبات المدرعة الخفيفة وأنظمة المدفعية والدبابات القديمة.

كما قال بينديت لموقع Insider الأمريكي: "إذا كانت هذه الضربة وقعت على نحو ما قيل، فلعل ذلك يؤكد أن القوات الخاصة الروسية تشغل هذه المسيَّرات، وأنها الجهة التي تتناوب على استخدام مسيَّرات لانسيت" في الآونة الأخيرة.

تحميل المزيد