أوكرانيا تتسلّم أول دفعة من دبابات “أبرامز” الأمريكية.. واشنطن سترسل المزيد منها خلال أشهر

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
جنود أوكران - رويترز

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، وصول دبابات أمريكية الصنع من طراز "أبرامز" إلى البلاد، وذلك في الوقت الذي تشن فيه حالياً القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً ضد القوات الروسية، التي نفذت هجوماً كبيراً على ميناء أوديسا أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة به. 

زيلينسكي كتب على تيليغرام: "أخبار جيدة من وزير (الدفاع رستم) عمروف. أبرامز بالفعل في أوكرانيا ويتم تجهيزها لتعزيز كتائبنا"، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز. 

من جانبها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الإثنين، إن أول دفعة من دبابات "أبرامز" وصلت إلى أوكرانيا.

الصحيفة نقلت عن اثنين من مسؤولي الدفاع الأمريكيين، اشترطا عدم ذكر اسميهما، قولهما إن "أول دفعة من دبابات أبرامز أمريكية الصنع تم تسليمها إلى أوكرانيا"، مضيفين أن "الدبابات تم شحنها إلى أوكرانيا السبت الماضي كدفعة أولى من بين 31 دبابة وعدت إدارة بايدن سابقاً بإرسالها إلى كييف".

لم يحدد المسؤولان عدد الدبابات التي تم تسليمها حتى الآن، لكنهما قالا إن "المزيد من دبابات أبرامز من طراز إم1 ستُرسَل إلى كييف في الأشهر المقبلة"، وفق الصحيفة، فيما لم يصدر حتى الساعة 11:40 (بتوقيت غرينيتش) أي تعليق من أوكرانيا بشأن تلك الأنباء.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن في 21 سبتمبر/أيلول 2023، في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن حزمة جديدة من المساعدات الأمنية لأوكرانيا، وتسليم دبابات أبرامز.

بايدن قال حينها: "وافقت اليوم على الدفعة التالية من المساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا، بما في ذلك المزيد من المدفعية والذخيرة والأسلحة المضادة للدبابات، والأسبوع المقبل، سيتم تسليم أولى دبابات أبرامز الأمريكية إلى أوكرانيا".

وفي يناير/كانون الثاني 2023، أعلن بايدن أن واشنطن ستزوِّد كييف بـ31 دبابة "أبرامز إم1" لدعمها في حربها ضد روسيا، مع تدريب القوات الأوكرانية على سبل الصيانة والاستخدام على يد خبراء أمريكيين.

من جانب آخر، قال مسؤولون أوكرانيون اليوم الإثنين، إن هجوماً جوياً روسياً وقع خلال الليل على منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا ألحق "أضراراً جسيمة" بالبنية التحتية لميناء المنطقة ودمر بعض صوامع الحبوب.

لم يسفر الهجوم على أوديسا عن وفيات، ولكن أولكسندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون قال إن ما لا يقل عن شخص لقي حتفه في هجوم جوي روسي آخر على بلدة بريسلاف في المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا.

من جانبها، كتبت وزيرة الاقتصاد يوليا سفريدنكو على منصة "إكس": "هجوم كبير آخر على أوديسا!… الهجوم أسفر عن تدمير صوامع للحبوب وإلحاق أضرار جسيمة بالميناء البحري".

بدوره، أوضح أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا أن الصوامع التي تعرضت للهجوم كانت تحوي ألف طن تقريباً من الحبوب.

يُعد الهجوم الروسي على أوديسا هو الأحدث في سلسلة من الهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة تقول أوكرانيا إنها تهدف لمنعها، وهي مصدّر ومنتج رئيسي للحبوب، من تصدير منتجاتها الزراعية إلى العالم.

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

تحميل المزيد