أوكرانيا وروسيا تتبادلان هجمات مكثّفة بالطائرات المسيّرة.. وموسكو تضطر لتعليق الرحلات في مطارين

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 06:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 06:06 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لقصف روسي على أوكرانيا - رويترز

تبادلت أوكرانيا وروسيا هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة، الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، وقال كلا البلدين إنهما تصديا لهجمات نفّذها الطرف الآخر، فيما أعلنت السلطات في موسكو أن هجمات على العاصمة تسببت في تعليق الرحلات الجوية في مطارين رئيسيين بالعاصمة. 

القوات الجوية الأوكرانية ذكرت، اليوم الإثنين، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 11 من أصل 12 صاروخ كروز، و19 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" أطلقتها روسيا خلال الليل، مضيفةً أن روسيا هاجمت أوكرانيا أيضاً بصاروخين مضادين للسفن.

من جانبه، قال حاكم منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، أوليه كيبر، إن القوات الروسية نفذت هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة خلال الليل على أوديسا، ما أدى إلى إصابة امرأة وإلحاق أضرار بالبنية التحتية لميناء المنطقة.

أضاف كيبر على تطبيق تليغرام، أن حريقاً اندلع في مبنى شاهق غير سكني في مدينة أوديسا، المركز الإداري لمنطقة أوديسا، لكن تم إخماده على الفور.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، بأن صواريخ "أونيكس" دمرت مخازن للحبوب من دون سقوط ضحايا، بحسب ما أكده الجيش الأوكراني، متحدثاً أيضاً عن تضرر مستودعات وشركات بسقوط حطام في ضاحية أوديسا.

وتستهدف القوات الروسية بانتظام هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود، والتي تضم منشآت مرفئية حيوية للتجارة البحرية، وكثرت الهجمات منذ التخلي، في يوليو/تموز 2023، عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

كانت أوكرانيا قد كثفت، في الأسابيع الأخيرة، ضرباتها على شبه جزيرة القرم بطائرات مسيّرة وصواريخ، معلنةً تدمير أنظمة دفاع جوي وحوضاً لبناء السفن وسفينتين هناك، وترغب القوات الأوكرانية بتعطيل خطوط الإمداد الروسية ووضع حد للسيطرة العسكرية الروسية على البحر الأسود.

في موازاة ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 4 طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم.

بحسب وزارة الدفاع الروسية، فإن الدفاعات الجوية دمرت 4 طائرات مسيرة أخرى خلال الليل فوق منطقتي كورسك بيلغورود الروسيتين.

من جانبه، قال حاكم منطقة كورسك الروسية رومان ستاروفويت، إن الهجوم الأوكراني بطائرات مسيرة على المنطقة ألحق أضراراً بعدة منازل ومبنى إداري.

بدورها، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية شاركت في صد هجوم بطائرات مسيرة على منطقة تولا المتاخمة لمنطقة موسكو من الشمال، ونقلت الوكالة عن وزارة الأمن الإقليمي قولها إنه وفقاً للمعلومات الأولية لم يسفر الهجوم عن وقوع أضرار أو إصابات.

من جهة أخرى قالت "وكالة تاس" للأنباء إن اثنين من المطارات الرئيسية في موسكو، وهما فنوكوفو ودوميدوفو، قيّدا حركة الملاحة الجوية ووجها الرحلات الجوية إلى مطارات أخرى.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت، السبت 23 سبتمبر/أيلول 2023، أن عشرات الأشخاص بينهم "شخصيات قيادية في البحرية الروسية" قتلوا أو جُرحوا في هجوم صاروخي شنته، يوم الجمعة الماضي، على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول الساحلية في القرم.

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

تحميل المزيد