أردوغان: انتصار أذربيجان في قره باغ فرصة للاستقرار الإقليمي.. دعا أرمينيا للمضي قدماً في تحقيق السلام

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 15:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف/الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، إن انتصار أذربيجان في الهجوم الذي شنته الأسبوع الماضي في منطقة قره باغ يفتح نافذة لفرصة التطبيع الشامل في المنطقة، فيما أكد نظيره الأذربيجاني إلهام علييف أن بلاده وأنقره تدفعان القضايا الإقليمية بالاتجاه الصحيح.

وأضاف أردوغان، الذي يزور إقليم ناختشيفان الحدودي في أذربيجان، متحدثاً  إلى جانب نظيره الأذربيجاني بعد مراسم وضع الأساس لخط أنابيب غاز من ناختشيفان إلى منطقة إغدير التركية، أنه يأمل أن تتخذ أرمينيا "خطوات صادقة" لاغتنام هذه الفرصة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

وتابع الرئيس التركي أن نجاح أذربيجان في عملية قره باغ مصدر فخر لتركيا، وهنأ الجيش الأذربيجاني على إظهار "حس المسؤولية" تجاه المدنيين في المنطقة.

وتأتي زيارة أردوغان في وقت بدأ فيه الآلاف من عرقية الأرمن نزوحاً جماعياً من إقليم ناغورنو قره باغ، عقب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، بعد العملية العسكرية التي أطلقاتها أذربيجان، الأسبوع الماضي في الإقليم الانفصالي.

القضايا الإقليمية 

من جهته، قال الرئيس الأذربيجاني خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي إن بلاده وتركيا تدفعان القضايا الإقليمية في الاتجاه الصحيح، من خلال الدعم المتبادل بين البلدين، مشيراً إلى أن إعلان إعلان شوشة الموقع مع تركيا العام الماضي ارتقى بالعلاقات الأذربيجانية التركية إلى مستوى جديد "وهي اليوم في أعلى مستوى".

 الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف/الأناضول<br>
 الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف/الأناضول

ومنتصف يونيو/حزيران 2021، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف "إعلان شوشة" خلال زيارتهما مدينة "شوشة" في إقليم "قره باغ" المحرر من الاحتلال الأرميني.

وتضمن الإعلان خريطة طريق في عدة مجالات، منها تقنيات الصناعات الدفاعية، والطاقة، والنقل، والاقتصاد، والعلاقات الإنسانية.​​​​​​​

وأضاف علييف في المؤتمر: "من خلال الدعم المتبادل بيننا (تركيا وأذربيجان)، فإننا ندفع القضايا الإقليمية في الاتجاه الصحيح.. نريد السلام والاستقرار في المنطقة وليس الحرب". وأشار إلى خطاب الرئيس التركي في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

ومخاطباً أردوغان قال علييف: "لقد أدليتم بتصريحات عادلة تستند إلى القانون الدولي دفاعاً عن مصالح أذربيجان على منصة الأمم المتحدة، وهي أحد مظاهر الأخوة التي تبديها تركيا تجاه أذربيجان".

ولفت إلى أن حجم التجارة الثنائية بين أذربيجان وتركيا يزيد عن 6 مليارات دولار سنوياً، وسط أهداف الوصول إلى 15 مليار دولار.

توقيع اتفاقيات 

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إلى جمهورية نخجوان الأذربيجانية ذاتية الحكم تلبية لدعوة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وشهدت جمهورية نخجوان التي يزورها أردوغان، توقيع 3 اتفاقيات مع تركيا في مجالات مختلفة بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

ووقع أردوغان وعلييف على "بروتوكول النوايا بين جمهورية تركيا وجمهورية أذربيجان بشأن مشروع سكة ​​حديد قارص-نخجوان".

كما وقع وزير البيئة وتغير المناخ محمد أوزهسكي ورئيس اللجنة الحكومية لتخطيط المدن والهندسة المعمارية في أذربيجان أنار جولييف، "اتفاقية التعاون بين حكومتي البلدين بشأن تشييد المباني السكنية والمدارس الابتدائية ورياض الأطفال والمراكز الثقافية في ولاية كهرمان مرعش التركية".

ونخجوان، إقليم يتبع أذربيجان تبلغ مساحته حوالي 5363 كيلومتراً مربعاً، وهو منفصل جغرافياً عن باقي أذربيجان. ويتطلب الوصول إليه المرور إما عبر إيران أو أرمينيا، ويمتلك الإقليم حدوداً قصيرة مع تركيا بطول نحو 17 كم.

تحميل المزيد