الاحتلال يقتحم جامعة “بيرزيت” بالضفة ويخرب ممتلكاتها.. الجيش و”الشاباك” اعتقلا عدداً من الطلاب

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/24 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/24 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلي - رويترز

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد 24 سبتمبر/أيلول 2023، جامعة بيرزيت الخاصة في شمالي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، واعتقل 8 من طلابها، إضافة إلى إلحاق أضرار بممتلكاتها، زاعماً أنه ألقى القبض على عدد من المطلوبين لإسرائيل. 

أدانت الجامعة في بيان، اقتحام حرمها واعتقال عدد من طلبتها، وقالت إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت الجامعة فجر اليوم الأحد، ووصفت الاقتحام بأنه "انتهاك كبير لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية".

أشارت الجامعة كذلك إلى أنها تعمل، من خلال محاميها والمؤسسات القانونية، على "الاطمئنان على طلبتها المعتقلين".

من جانبها، نقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان، قولهم إن نحو 20 مركبة عسكرية إسرائيلية شوهدت في محيط الجامعة، مضيفين أن من بين المعتقلين طلبة ينتمون للكتلة الإسلامية (الذراع الطلابية لحركة حماس)، ورئيس مجلس الطلبة عبد المجيد حسن.

من جهته، قال جيش الاحتلال في بيان، إنه اعتقل "ثمانية مطلوبين في جامعة بيرزيت كانوا يخططون لتنفيذ هجوم في الإطار الزمني القريب"، بحسب زعمه.

أضاف الجيش أنه أجرى في الشهور الأخيرة بالتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك) "جهوداً استخباراتية وتحقيقية لإحباط أنشطة خلايا إرهابية مكونة من طلاب في خلايا حماس (الكتلة الإسلامية) التي تنشط بجامعات الضفة الغربية".

أوضح الجيش أيضاً، أنه خلال هذه العمليات "تم إلقاء القبض على عدد من الخلايا الناشطة في جامعة بيرزيت للتحقيق معها"، وزعم أن التحقيق أظهر أن "هؤلاء العناصر تم تجنيدهم من قبل نشطاء حماس من قطاع غزة وحصلوا على أسلحة وذخيرة لتنفيذ هجمات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية".

كذلك أشار الجيش إلى أن اقتحام الجامعة تم من خلال عملية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشاباك. 

جامعة بيرزيت – الموقع الرسمي للجامعة

يأتي اقتحام جامعة بيرزيت في وقت نفذت فيه قوات الاحتلال اقتحاماً لمخيم "نور شمس" في الضفة الغربية المحتلة، وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن "الاحتلال يسعى جاهداً إلى جر المنطقة لمربع العنف والتصعيد عبر عدوانه المتواصل، كذلك دعوات المتطرفين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى".

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية "بإجراءات أممية لتفعيل نظام الحماية الدولية للفلسطينيين، واتخاذ ما يلزم من الخطوات العملية، لإجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين، في ضوء الانتهاكات المتواصلة".

وأدانت الوزارة "عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس (…) والتدمير الكبير في البنية التحتية للمخيم، وإلحاق الأضرار الجسيمة بممتلكات المواطنين"، وقالت إن "ما يجري جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، تضاف لجرائم القتل خارج القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا".

يُشار إلى أنه ومنذ شهور، تشهد الضفة الغربية حالة تصعيد شديد جراء اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، فضلاً عن اعتداءات المستوطنين وهجماتهم.

تحميل المزيد