زيلينسكي يلتقي البرهان بأحد مطارات إيرلندا.. ناقشا أنشطة جماعات مسلحة مدعومة من روسيا (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/23 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/23 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - رويترز

عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعاً "غير مقرر" مع رئيس مجلس السيادة السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان. وقال زيلينسكي، في حسابه عبر منصة إكس، السبت، 23 سبتمبر/أيلول 2023 إن الزعيمين التقيا في مطار شانون بإيرلندا وناقشا "التحديات الأمنية المشتركة، وتحديداً أنشطة الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا".

أضاف: "أنا ممتن لدعم السودان المستمر لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. وناقشنا التحديات الأمنية المشتركة، ولا سيما أنشطة الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا. ولقد دعوته إلى دعم مبادرة الحبوب من أوكرانيا والمشاركة في قمة هذا العام. لقد درسنا المنصات المحتملة لتكثيف التعاون بين أوكرانيا والدول الأفريقية". 

ونشر زيلينسكي صورة للاجتماع عبر منصة إكس، حيث يمكن أيضاً رؤية السفير الأوكراني لدى إيرلندا غيراسكو لاريسا حاضراً.

تحقيق يزعم دعم أوكرانيا للبرهان في السودان 

يأتي الاجتماع بعد أن وجد تحقيق حصري لشبكة CNN نُشر هذا الأسبوع أن القوات الخاصة الأوكرانية كانت على الأرجح وراء سلسلة من ضربات الطائرات بدون طيار وعملية برية موجهة ضد ميليشيا تدعمها فاغنر بالقرب من العاصمة السودانية، مما يثير احتمال أن تكون تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، قد انتشرت بعيداً عن الخطوط الأمامية.

حيث كشف تحقيق نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن أن القوات الخاصة الأوكرانية على الأرجح نفذت سلسلة من الهجمات باستخدام طائرات مسيّرة، إضافة إلى عملية برية، ضد قوات الدعم السريع في السودان المدعومة من قبل مجموعة فاغنر الروسية.

عناصر من قوات الدعم السريع في الخرطوم، السودان/ رويترز
عناصر من قوات الدعم السريع في الخرطوم، السودان/ رويترز

هجمات ضد قوات الدعم السريع في السودان

قالت الشبكة إنها حصلت على مقاطع فيديو تكشف أن هجمات نفذت ضد قوات الدعم السريع تحمل بصمات الجيش الأوكراني. فقد استُخدمت مسيّرتان متاحتان تجارياً ويستخدمهما الأوكرانيون على نطاق واسع في 8 غارات على الأقل ضد قوات الدعم السريع، كما أظهرت مقاطع الفيديو كلمات بالأوكرانية على أجهزة التحكم التي تدار بها المسيّرات التي استهدفت الدعم السريع.

ونقلت "سي إن إن" عن خبراء قولهم إن التكتيكات العسكرية المستخدمة في تلك الهجمات، ومن أبرزها انقضاض الطائرات المسيرة على أهدافها على نحو مباشر وسريع، غير مألوفة في السودان وأفريقيا بشكل عام.

كما نقلت عن مصدر عسكري أوكراني -لم تكشف عن هويته- قوله إن تلك الهجمات ليست من عمل الجيش السوداني، مرجحاً أن تكون القوات الأوكرانية الخاصة تقف وراء هذه الهجمات.

العيد في السودان
أفراد من قوات الدعم السريع السودانية /AFP

وتعني تلك الهجمات، إذا ما ثبتت مسؤولية أوكرانيا عنها، أن المعارك الروسية الأوكرانية بدأت تخرج عن حيزها الجغرافي المحدود إلى ساحات وبلدان أخرى بعيدة. وقالت الشبكة الأمريكية إن الضربات السرية التي تشنها أوكرانيا في السودان تشكل توسعاً كبيراً ومستفزاً في حربها مع روسيا.

وتشير "سي إن إن" إلى أن تحقيقها حدد 7 مواقع استهدفتها الضربات المذكورة في أم درمان (معقل الدعم السريع) كما حدد الموقع الجغرافي للقطات الغارة الليلية على هذه المدينة، من خلال تحديد المباني التي تظهر في الصور.

ووفق التحقيق فإن الطائرات المسيرة التي تستخدمها القوات الأوكرانية لديها القدرة على الطيران لمسافة تصل 30 كيلومتراً كحد أقصى، والطيران 45 دقيقة، والتصوير على نطاق يصل 15 كيلومتراً، مما يعني أن من يقوم بتشغيل هذه المسيّرات موجودون داخل السودان وربما بالقرب من المدينة التي استهدفتها الضربات.

وفي الفيديو الذي يُظهر شاشة وحدة التحكم بالطائرة المسيرة، تظهر كلمة "إيقاف" بالأوكرانية والإنجليزية، كما يمكن أيضاً رؤية صورة الشخص الذي يشغل المسيّرة عن بعد في انعكاس صورة وحدة التحكم، والذي يبدو أجنبياً، لكنه كان يرتدي قناعاً يحول دون التعرف عليه.

قوات الدعم السريع
تطلق الحكومة والجيش في السودان وصف "مليشيا متمردة" على قوات الدعم السريع – رويترز

أوكرانيا لم تعلن مسؤوليتها عما حدث في السودان 

في حين لم تعلن أوكرانيا رسمياً مسؤوليتها عن الهجمات ضد الدعم السريع (الموثقة في لقطات الفيديو) والتي تم تداول بعضها في مواقع التواصل ونقلت "سي إن إن" عن مصدر عسكري سوداني رفيع القول إنه ليس لديه علم بأي عملية أوكرانية بالبلاد، معرباً عن اعتقاده أن المعلومات بهذا الشأن غير صحيحة.

وقالت إن العديد من المسؤولين الأمريكيين لم يكونوا على علم بالهجمات المذكورة بالتحقيق، وأعربوا عن دهشتهم من الإشارة إلى احتمال مسؤولية القوات الأوكرانية عن الضربات الجوية والعملية البرية المذكورة في السودان.

وفي أول تعليق من قبل الجيش السوداني، قال مصدر عسكري سوداني رفيع لقناة " الجزيرة" القطرية إن القوات المسلحة السودانية هي جيش الدولة الرسمي وهو ما يمنحها الشرعية في مباشرة علاقات تعاون عسكري مع أي دولة في العالم.

السودان
اشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع/ رويترز

وأضاف المصدر أن الجيش السوداني مكتفٍ من ناحية التسليح والعتاد بواسطة صناعات البلاد الدفاعية التي طوّرها خلال العقدين الماضيين بشكل ملحوظ. وأشار المصدر ذاته إلى أن شركة فاغنر الروسية علاقتها وطيدة بقوات الدعم السريع حيث قامت بتدريب تلك القوات المتمردة.

وتابع أن "المتمرد حميدتي وبطريقته المعهودة في عقد الصفقات من وراء ظهر الحكومة، قام بتطوير علاقاته بفاغنر بصورة متزايدة طوال السنين الماضية".

يشار إلى أن مسلحي مجموعة فاغنر الروسية الخاصة ينتشرون في مناطق بالسودان، ويلعبون دوراً في الصراع العسكري بين الجيش وقوات الدعم السريع.

تحميل المزيد