فيديو يوثق سرقة شاحنة بطاطس في أحد الطرق بمصر.. مواطنون ظنوا أنها “بصل” بعد ارتفاع أسعاره

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/22 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/22 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
بائع خضار في مصر - أرشيفية - رويترز

وثَّق مقطع فيديو إقدام مواطنين مصريين على سرقة شاحنة قيل إنها محملة بالبصل والبطاطس، لا سيما بعد ارتفاع أسعار البصل في الأسواق خلال الأيام الماضية، الأمر الذي دفع الحكومة إلى إيقاف تصديره لمدة ثلاثة أشهر، وسط تفاعل المصريين بالسخرية والاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر الفيديو المتداول مواطنين يستقلون "تروسيكل" ويسيرون بجوار شاحنة  ويسرقون منها البصل وتحميله، قال ناشطون إنه في مدينة العبور بمحافظة القليوبية. 

وعلَّق حساب يدعى "تدري" على المقطع قائلاً: "هجوم كاسح على شاحنة بصل.. هجم عدد كبير من بعض الأفراد على شاحنة محمّلة بأطنان من البصل في عز الظهر، وسرقوا جزءاً مما فيها في العبور".

فيما سخر حساب يدعى ابن آدم: "أنا مش فاهم إزاي بينقلوا البصل في عربيات مكشوفة ومن غير حراسة!".

والخميس، قرر مجلس الوزراء المصري الموافقة على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر تنتهي بنهاية العام الجاري، وذلك لضبط أسعاره في الأسواق، بعد أن ارتفعت أسعاره بشكل مبالغ به.

وشهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعاً غير مسبوق في الآونة الأخيرة، بالتوازي مع تصاعد التضخم وتراجع الجنيه أمام الدولار، ليتفاعل معه المصريون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ساخر قائلين إن البصل أصبح ينافس الدولار. 

ووصل سعر الكيلو الواحد من البصل إلى حوالي 35 جنيهاً، فيما سعر الدولار الرسمي في مصر 30 جنيهاً، أما في السوق السوداء فوصل إلى 40 جنيهاً.

وعادة ما كان البصل، الذي يدخل في أغلب وجبات المصريين، من أرخص الخضراوات في البلاد، خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه، حيث تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنوياً وتستهلك حوالي مليونَي طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنوياً، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن، بحسب ما قاله الدكتور علي خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، في تصريحات تلفزيونية. وعزا خليل الارتفاعات الكبيرة في أسعار البصل إلى التجار الذين يعطشون السوق من أجل رفع السعر.

يُذكر أن معدل التضخم السنوي في مصر وصل، في أغسطس/آب الماضي، إلى مستوى غير مسبوق بلغ 37.4%، مقابل 36.5% في يوليو/تموز، وهو ما جاء مدفوعاً بالزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والتي بلغت 71.4% على أساس سنوي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

تحميل المزيد