المجموعات الأرمينية المسلحة في “قره باغ” تبدأ تسليم أسلحتها.. وأذربيجان تزيل نصباً يخص الأرمن (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/22 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/22 الساعة 20:12 بتوقيت غرينتش
اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا/رويترز

أعلنت قوات حفظ السلام الروسية في إقليم "قره باغ" الأذربيجاني، الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، أن المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية بدأت تسليم أسلحتها وذخائرها. ولفتت في بيان نشرته، إلى أن المجموعات المسلحة بدأت عملية تسليم أسلحتها وذخائرها تحت إشراف العسكريين الروس.

وأكد البيان أن هذه المجموعات بدأت مغادرة مواقعها، وقد سلمت أكثر من 800 قطعة سلاح وقنبلة يدوية وقذيفة هاون ومضاد للدبابات والطائرات. وفي 19 سبتمبر/أيلول 2023، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، إطلاق عملية ضد الإرهاب "بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ".

تخلي المجموعات المسلحة الأرمينية عن سلاحها في "قره باغ"

بعد يوم واحد، أعلنت "الدفاع الأذربيجانية" أن ممثلي السكان الأرمن في قره باغ تقدموا بطلب عن طريق قوات حفظ السلام الروسية المتمركزة في المنطقة، تم بموجبه التوصل إلى اتفاق لوقف باكو عمليتها ضد الإرهاب في الإقليم، وتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

في سياق متصل فقد أظهرت تسجيلات مصورة، الجمعة، مركبات روسية لحفظ السلام، تغادر منطقة ناغورني كاراباخ، عقب الاتفاق على وقف إطلاق النار واستجابة الانفصاليين الأرمن لشروط أذربيجان.

ويظهر في التسجيلات الجيش الأذربيجاني وهو يزيل نصب الدبابة، الذي يرمز إلى السيطرة الأرمينية على كاراباخ، وهي الدبابة الأذربيجانية التي تعرضت للقصف من قبل الأرمن عام 1992، خلال حرب كاراباخ الأولى.

وشنّ الجيش الأذربيجاني هجوماً، الثلاثاء، على كاراباخ الانفصالية التي تسكنها أغلبية من الأرمن وكانت مسرحاً لحرب عنيفة في العام 2020 سمحت لباكو باستعادة أجزاء كبيرة من الأراضي هناك.

الجيش الأذربيجاني يزيل رموزاً تخص قره باغ 

في سياق متصل، يعمل الجيش الأذربيجاني على إزالة رموز الكيان الذي كان مدعوماً من قبل أرمينيا، في قره باغ بعد تحريرها من جهة ومن جهة أخرى يقدم الدعم الإنساني للمدنيين الأرمن في المنطقة. وتأتي هذه الخطوات بعد إطلاق الجيش الأذربيجاني عملية ضد الإرهاب "بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ".

ومن بين الرموز التي أزالها الجيش الأذربيجاني، ما يسمى "نصب النصر" للأرمن في حرب قره باغ الأولى. وأيضاً دبابة في الطريق بين مدينتي شوشة وخانكندي وهي دبابة دمرها البطل القومي الأذربيجاني "ألبرت أغارونوف" قبيل حرب قره باغ الأولى، وبعد الحرب اعتبرها الأرمن رمزاً لـ"النصر".

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور للجيش وهو يرفع العلم الأذربيجاني في المنطقة. وتداول ناشطون مشاهد لعناصر من الجيش الأذربيجاني يداوون الجرحى الأرمن في المنطقة.

نقطة حرس حدود أرمينية بجوار أخرى أذربيجانية على الطريق المؤدي من أرمينيا إلى قره باغ/رويترز

إطلاق عملية ضد الإرهاب في قره باغ

في 19 سبتمبر/أيلول 2023، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، إطلاق عملية ضد الإرهاب "بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ".

أما يوم الأربعاء، فأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية التوصل إلى اتفاق لوقف باكو عمليتها ضد الإرهاب في إقليم قره باغ، وتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

تحميل المزيد