أردوغان وميتسوتاكيس يتفقان على العمل معاً لمعالجة قضية الهجرة: تمثل تحدياً مشتركاً لكلا البلدين

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/20 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/20 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس/الأناضول

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على العمل معاً لمعالجة قضية الهجرة، وذلك "انطلاقاً من وعيهما بأن الهجرة تمثل تحدياً مشتركاً لكلا البلدين"، وذلك خلال لقائهما في نيويورك على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فإن اللقاء جرى في "البيت التركي" بنيويورك وبحضور وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره اليوناني يورغو جيرابيتريتيس، لافتاً إلى تكليف الوزيرين بمواصلة العمل والتنسيق للمضي قدماً بخريطة الطريق المتفق عليها. 

بدوره، قال رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه بأردوغان، إن أثينا تريد تعميق التعاون مع تركيا في قضايا متعددة، أبرزها أزمتا المناخ والهجرة غير النظامية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس/الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس/الأناضول

وأوضح ميتسوتاكيس أن اجتماعه مع الرئيس أردوغان كان "مثمراً وبنّاء"، وقال إنهما قيّما الأجواء الإيجابية التي تخيم على علاقات البلدين في الأشهر الأخيرة، مشيراً إلى أنهما أكدا ضرورة الحفاظ على الزخم الإيجابي في العلاقات بين البلدين.

وذكر ميتسوتاكيس أنه تقرر عقد الاجتماع المقبل لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين بمدينة سالونيك اليونانية في 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

"المناخ الإيجابي" في العلاقات

في سياق متصل، قال بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، إن الزعيمين أكدا "المناخ الإيجابي" القائم في العلاقات بين بلديهما وعزمهما على حمايته، كما أكدا خريطة الطريق والجدول الزمني المتفق عليهما خلال اجتماع وزيري الخارجية الذي عقد بالعاصمة التركية أنقرة في 5 سبتمبر/أيلول الجاري. 

وبناءً على ذلك، سيتم تفعيل اجتماعات نائبي وزيري الخارجية المسؤولين عن الحوار السياسي وأجندة الأعمال الإيجابية في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، واجتماعات تدابير بناء الثقة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، واجتماع مجلس التعاون التركي ـ اليوناني رفيع المستوى المقرر عقده بمدينة سيلانيك اليونانية في 7 ديسمبر/كانون الأول 2023. 

وفق البيان، فإن أردوغان وميتسوتاكيس تبادلا أيضاً خلال اللقاء وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية، وبحثا على وجه الخصوص ظاهرتي الكوارث الطبيعية وأزمة المناخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، واللتين أثرتا بشكل كبير على كلا البلدين في الماضي القريب. 

واتفق الزعيمان في هذا الصدد على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الحماية المدنية بوصفها أولوية قصوى، بحسب البيان. 

في سياق متصل، نشر أردوغان تدوينة على حسابه بموقع "إكس"، تمنى فيها أن يعود لقاؤه مع ميتسوتاكيس في "البيت التركي" بنيويورك، بالخير على تركيا والمنطقة برمتها.

تحميل المزيد