“قطر الخيرية” تطلق حملة تضامن مع الشعب الليبي.. تهدف لدعم المتضررين من كارثة درنة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/20 الساعة 08:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/20 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
مدينة "درنة" الليبية إثر إعصار "دانيال" / رويترز

أطلقت مؤسسة "قطر الخيرية" حملة للتضامن مع الشعب الليبي، وتوفير المساعدة للمتضررين منهم، إثر السيول التي ضربت مدينة درنة وأوقعت آلاف القتلى والمفقودين.

وتهدف الحملة التي سميت بـ"أغيثوا ليبيا"، حسب ما نشرته وسائل إعلام قطرية، إلى توفير الخيام لإيواء النازحين ومستلزمات العلاج للمصابين، فضلاً عن الغذاء، بالإضافة إلى الاحتياجات الضرورية والعاجلة مثل البطانيات ومستلزمات التدفئة للأسر المنكوبة.

فيما قال خالد اليافعي، مدير إدارة الطوارئ والإغاثة في مؤسسة "قطر الخيرية": "إن قطر الخيرية تستعد لإيصال الدعم اللازم لإخواننا في المناطق المنكوبة في ليبيا بسبب الفيضانات.. الكارثة كبيرة وحجم الدمار الذي لحق بالمنطقة هائل"، وأضاف اليافعي: "ندعو أهل الخير في قطر لمؤازرة إخوانهم في ليبيا الذين يمرون بأوقات عصيبة، نظراً لفقدانهم منازلهم وعائلاتهم، والتضامن معهم في محنتهم الراهنة، ومد يد العون لهم.. حيث نهدف عبر حملة "أغيثوا ليبيا" للمساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية للأسر المتضررة، وتقديم الدعم اللازم لهم لتجاوز هذه المحنة، قياماً بالواجب الأخوي من قبل أهل قطر تجاه المنكوبين"، داعياً المولى أن "يخفف مصاب الشعب الليبي، وأن يحفظ أهل قطر من كل سوء".

وفي وقت سابق وجّه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مساعدات عاجلة إلى المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول التي اجتاحت شمال شرقي ليبيا وخلفت عشرات الضحايا، كما بعث الشيخ تميم برقية تعزية إلى رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت البلاد، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية.

كارثة درنة

في 10 سبتمبر/أيلول الجاري، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر.

درنة قطر الخيرية
خوف في درنة من كارثة بيئية بسبب تحلل الجثث – رويترز

وخلّف الإعصار والفيضانات الناجمة عنه 11 ألفاً و470 قتيلاً و10 آلاف و100 مفقود، و40 ألف نازح شمال شرقي البلاد، وفقاً لأرقام نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، في 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

تحميل المزيد