“ليس لدينا قدرة على استضافة مزيد من السوريين”.. العاهل الأردني: مستقبل اللاجئين السوريين في بلادهم وليس في بلادنا

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/19 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/19 الساعة 16:45 بتوقيت غرينتش
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - رويترز

قال العاهل الأردني الملك عبد الله، الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول 2023، إن المملكة ليست لديها القدرة ولا الموارد على استضافة مزيد من اللاجئين السوريين ورعايتهم. وأضاف في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم، وليس في البلدان المستضيفة. ولكن، وإلى أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم، علينا جميعاً أن نفعل الصواب تجاههم".

ولفت الملك عبد الله في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ78، إلى أن "اللاجئين بعيدون كل البعد عن العودة حالياً. بل على العكس من ذلك، فمن المرجح أن يغادر المزيد من السوريين بلادهم مع استمرار الأزمة. ولن يكون لدى الأردن القدرة ولا الموارد اللازمة لاستضافة المزيد منهم ورعايتهم، وإن استمرت الضبابية تحيط بمستقبل الفلسطينيين، سيكون من المستحيل الاتفاق على حل سياسي لهذا الصراع".

اللاجئين السوريين في الأردن
يعيش كثير من اللاجئين السوريين في الأردن خارج المخيمات – رويترز

مباحثات تخص دعم اللاجئين السوريين

يأتي ذلك في الوقت الذي بحث فيه الأردن وبريطانيا، الأربعاء، "التراجع الحاد والخطير في دعم اللاجئين السوريين" وأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه الدول المستضيفة.

جاء ذلك خلال لقاءات منفصلة جمعت رئيسي مجلسي العموم ليندسي هويل واللوردات جون ماكفول، ولجنة الأردن في البرلمان البريطاني، مع رئيس مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) أحمد الصفدي، في إطار زيارة رسمية يجريها الأخير إلى لندن، وفق بيان للمجلس الأردني. وذكر البيان أن اللقاءات "أكدت على متانة العلاقات الأردنية البريطانية والتي دخلت مئويتها الثانية عام 2021".

وخلال اللقاءات، أشار الصفدي إلى "التراجع الحاد والخطير في دعم اللاجئين السوريين، وأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه اللاجئين والدول المستضيفة"، وفق ذات المصدر.

اللاجئين السوريين في الأردن
لا تصل إلى اللاجئين السوريين في الأردن المساعدات الكافية لا سيما إلى المخيمات بحسب تصريحات رسمية – رويترز

مئات الآلاف من السوريين يعيشون في الأردن

يقيم في الأردن نحو 1.3 مليون لاجئ سوري، بحسب إحصاءات الحكومة، وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن حتى مطلع سبتمبر/أيلول أكثر من 655 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية، بينهم 83 ألف لاجئ في مخيم "الزعتري"، و45 ألفاً في مخيم "الأزرق".

اللاجئين السوريين في الأردن
معاناة اللاجئين السوريين في الأردن تتفاقم مع تقليص المساعدات المقدمة لهم – رويترز

وقالت المفوضية إن الهدف هو تحديث قاعدة البيانات المتعلقة باللاجئين السوريين الموجودين في كل من مخيمي "الزعتري" و"الأزرق"، وتهدف للتعرف إلى أعداد اللاجئين، وظروفهم الاقتصادية والاجتماعية بهدف تحسين الخدمات.

وأضافت أن موظفي التعداد المنتدبين من دائرة الإحصاءات العامة سيقومون بزيارة لجميع العائلات المقيمة في المخيمات داخل "الكرفانات"، وإجراء المقابلات مع جميع أفراد الأسرة الواحدة، وستستغرق المقابلة نحو 15 دقيقة تقريباً.

ويعاني أولئك اللاجئون تراجعاً حاداً في المساعدات بسبب إعلان عدد من المنظمات الدولية وقفها واقتصارها على أعداد محددة جراء نقص التمويل.

تشغيل الأطفال عمل أطفال الأردن
منظمات دولية تعمل في ملف اللاجئين السوريين في الأردن تسرح الموظفين (أرشيف)/ رويترز

وبحسب نشرات رسمية لمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أحدثها منتصف أغسطس/آب 2023 فإن ما حصلت عليه من متطلباتها المالية لعام 2023 بالنسبة للأردن هو 33% فقط، بواقع 128 مليون دولار من أصل 390 مليون دولار.

تحميل المزيد