دول عربية ترحب بالجهود السعودية العمانية لحل أزمة اليمن.. قطر اعتبرتها خطوة مهمة في طريق الحل السياسي

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/19 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/19 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش
سفير السعودية لدى اليمن محمد الجابر يصافح السياسي الحوثي مهدي المشاط"أرشيفية"/رويترز

رحبت قطر والأردن والإمارات، الإثنين 18 سبتمبر/أيلول 2023، بالجهود السعودية العمانية للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن وتعزيز الهدنة الإنسانية، إذ جاء ذلك في بيانات منفصلة لوزارات خارجية قطر والأردن والإمارات، وذلك بعد أن أعلنت السعودية توجيه دعوة لوفد من العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، وفق بيان وزارة الخارجية السعودية.

وزارة الخارجية القطرية اعتبرت أن توجيه دعوة لوفد يمني لزيارة السعودية لاستكمال اللقاءات والنقاشات التي جرت في صنعاء، في أبريل/نيسان الماضي، بمثابة "خطوة مهمة في طريق الحل السياسي الشامل"، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

وأعربت الوزارة في بيان، عن أمل قطر في أن تتوج المحادثات التي تستضيفها الرياض بـ"وقف دائم لإطلاق النار، وتعزيز الجهود الرامية لإحلال السلام المستدام".

كما جددت الوزارة موقف قطر الداعي لـ"حل الأزمة اليمنية استناداً إلى المبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

الحوثيون في اليمن السعودية
الحوثيون في اليمن/ رويترز

من جهته، رحب البيان الأردني الصادر عن متحدث الخارجية الأردنية، سنان المجالي، بـ"الدعوة التي وجهتها السعودية إلى وفد حوثي من صنعاء لزيارة الرياض، لاستكمال اللقاءات والنقاشات المستهدفة وقف إطلاق النار في الجمهورية اليمنية، وتعزيز الهدنة الإنسانية".

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، والأممي هانس غروندبرغ.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.

كما أكد المجالي "دعم الأردن جهود إنهاء الأزمة اليمنية عبر حل سياسي (…) يُفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن، وتحقيق الأمن والاستقرار، وبما يضمن وحدة اليمن واستقراره، ويرفع المعاناة عن شعبه، ويُلبي تطلعاته وطموحاته في الأمن والسلام والازدهار".

فيما  أثنت الخارجية الإماراتية في بيان، على المحادثات التي تجري في العاصمة السعودية الرياض، مع وفد حوثي، للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن و المنطقة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وشددت الوزارة على أهمية "دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإيجاد حل سياسي مستدام في اليمن، بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والنماء والاستقرار".

 قطر السعودية الإمارات اليمن الحوثيون جماعة الحوثي
مقاتلون من الحوثيين في اليمن – رويترز

وجددت الإمارات التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار.

جهود سعودية لحل أزمة اليمن

وفي السياق، أعلنت السعودية توجيه دعوة لوفد من العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، وفق بيان وزارة الخارجية السعودية.

وأكد حينها، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين محمد علي الحوثي، عبر حسابه بمنصة "إكس"، مغادرة وفد صنعاء إلى الرياض، أملاً في تجاوز التحديات، دون ذكر موعد محدد للمغادرة.

تحميل المزيد