ملك المغرب يثني على جهود مجموعة الإغاثة القطرية لجهودها بكارثة الزلزال.. بعث إليها برسالة شكر

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/18 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/18 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وملك المغرب محمد السادس/ رويترز

أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس، الأحد 17 سبتمبر/أيلول 2023، عن بالغ تقديره لمجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية للجهود التي بذلتها في عمليات البحث والإنقاذ إثر زلزال المغرب الذي ضرب عدة مدن وأقاليم في المملكة، وخلَّف آلاف القتلى والجرحى.

حيث قال العاهل المغربي في برقية شكر وامتنان للمجموعة إنه: "لمن دواعي اعتزازنا أن نتقدم إليكم، باسمنا شخصياً وباسم الشعب المغربي، بصادق عبارات الشكر والامتنان على مشاركة فريقكم الشهمة والسخية إلى جانب أشقائكم المغاربة في عمليات البحث والإنقاذ إثر الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا".

أضاف الملك محمد السادس أن "هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية كان لها بالغ الأثر في نفوس الشعب المغربي"، وأشار إلى أن هذه الجهود النبيلة "تجسّد عمق مشاعر الأخوة الصادقة والمحبة الخالصة المعهودة لدى الشعب القطري، وتؤكد ما تتمتع به المجموعة من كفاءة عالية ومهنية مشهود بها".

كانت مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية توجهت إلى المغرب للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ معززة بآليات ومعدات متخصصة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف على المتضررين جراء زلزال المغرب.

كما بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برقيات شكر وامتنان أيضاً إلى منسقي فرق البحث والإنقاذ الدولي لكل من المملكة المتحدة، وإسبانيا، والإمارات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية المغربية.

ضحايا زلزال المغرب

الأسبوع الماضي ضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، مخلِّفاً 2946 قتيلاً وفق آخر حصيلة لوزارة الداخلية المغربية.

بينما تواصل فرق الإنقاذ بالمغرب، الإثنين 18 سبتمبر/أيلول، عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت أنقاض زلزال المغرب، لليوم الـ11 على التوالي.

فيما ساهم العديد من الأطباء والممرضين في تنظيم قوافل طبية لفائدة المتضررين من الزلزال، والتي أضيفت إلى المستشفيات العسكرية التي نظمها الجيش منذ أيام، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

كما واصلت القوات المسلحة الملكية (الجيش)، توزيع الخيم بعدد من المناطق المتضررة من زلزال المغرب، من بينها إقليم تارودانت (وسط). وبحسب التلفزيون الحكومي، فقد انطلقت عملية إحصاء المنازل المنهارة أو المتضررة بهدف منح أصحابها تمويلات لإعادة بنائها.

كان الديوان الملكي المغربي أعلن في بيان الخميس الماضي، أن 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً إثر زلزال المغرب، لافتاً إلى استعداد الدولة لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن المنهارة كلياً، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئياً.

تحميل المزيد