بعد انتشار شائعات حول وفاته.. الزعيم الشيشاني قديروف ينشر مقطع فيديو ويوجه رسالة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/18 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/18 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
الزعيم الشيشاني رمضان قديروف/Getty

ظهر الرئيس الشيشاني رمضان قديروف في مقطع فيديو نُشر على شبكة الإنترنت، وذلك بعد أيام من انتشار تقارير غير مؤكدة أشارت إلى أن حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مريض بشدة، وفق ما ذكرته مجلة Newsweek الأمريكية الأحد 17 سبتمبر/أيلول 2023.

في فيديو نُشر على القناة الخاصة بقديروف على تطبيق تليغرام، التقط رئيس جمهورية الشيشان التابعة لروسيا، فيديو لنفسه بينما يمشي تحت زخات المطر في موقع غير معروف، مع فيديو آخر يبدو أنه التقطه بنفسه ويصور فيه طريق أسفلت على جانبيه عشب وأشجار.

رد رمضان قديروف على شائعات وفاته

كتب رمضان قديروف تعليقاً أسفل الفيديوهات يقول فيه: "أنصح بقوة كل شخص لا يقدر على التمييز بين الحقيقة والأكاذيب على شبكة الإنترنت، أن يتمشى في الهواء الطلق ويرتّب أفكاره". ونشر الزعيم الشيشاني الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي الأحد 17 سبتمبر/أيلول.

فيما أشارت مجلة Newsweek إلى أنها لم تستطع التحقق بصورة مستقلة من توقيت تسجيل الفيديو الذي ظهر فيه قديروف، ولا موقع التصوير. وحاولت المجلة التواصل مع وزارة الخارجية الروسية للتعليق، عبر رسائل البريد الإلكتروني.

يأتي هذا الفيديو بعد أن أبلغ متحدث باسم الاستخبارات الأوكرانية منصة إخبارية شرق أوروبية تسمى Nexta، بأن قديروف، الذي تولى منصبه في 2007، "كان مريضاً منذ وقت طويل، ونحن نتحدث هنا عن مشكلات صحية جهازية".

قال متحدث مديرية المخابرات الرئيسية الأوكرانية، أندرى يوسوف، خلال حديثه مع المنصة الإخبارية الأوكرانية يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول، إن قديروف "كان في حالة حرجة للغاية في الأيام القليلة الماضية".

معلومات متضاربة حول الزعيم الشيشاني

كما أفادت التقارير بمعلومات متضاربة حول صحة رمضان قديروف. قال أنطون غيراشينكو، أحد مستشاري وزارة الدفاع الأوكرانية، في منشور له على موقع X (تويتر سابقاً) أمس الأحد 17 سبتمبر/أيلول: "يقول البعض إنه توفي بالفعل، ويقول البعض إنه في حالة حرجة ودخل في غيبوبة بسبب فشل كلوي حاد أو أنه سُمّم".

كذلك أشارت تقارير غير مؤكدة إلى أن قديروف ألقى باللوم في محاولة تسميمه على طبيبه إلخان سليمانوف. ولم تستطع المجلة التحقق من صحة هذه التقارير.

بينما قالت قناة ناطقة بالروسية على تطبيق تليغرام لديها أكثر من 224 ألف مشترك، الأحد 17 سبتمبر/أيلول إن قديروف مات في مطلع الأسبوع الحالي، برغم عدم وجود أدلة تؤيد هذا الادعاء. 

رمضان قديروف وفلاديمير بوتين، أرشيفية/ Getty
رمضان قديروف وفلاديمير بوتين، أرشيفية/ Getty

فيما أفادت منصة إخبارية أوكرانية أيضاً في وقت مبكر من الأحد بأن الزعيم الشيشاني مات السبت 16 سبتمبر/أيلول، بتوقيت موسكو، بدون تقديم أية معلومات تؤيد هذا الادعاء.

من جهته، قال الكرملين الإثنين 18 سبتمبر/أيلول، إنه ليست لديه معلومات عن صحة الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، وذلك لدى سؤاله عن تقارير تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن الرجل البالغ من العمر 46 عاماً ليس بصحة جيدة، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

كما لم يرد المتحدثون باسم قديروف على مكالمات هاتفية متكررة للتعليق على تلك التقارير التي قالت إن قديروف يعالج في أحد مستشفيات موسكو. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "ليست لدينا معلومات بهذا الشأن".

تحميل المزيد