وصفها بالدبلوماسية “الصعبة”.. بايدن يشكر أمير قطر وسلطان عُمان بعد الإفراج عن 5 أمريكيين في إيران

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/18 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/18 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - Getty images

توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين 18 سبتمبر/أيلول 2023، بالشكر لحكومات قطر وعمان وسويسرا وكوريا الجنوبية على مساعدتهم في تأمين الإفراج عن خمسة أمريكيين كانوا محتجزين في إيران، قائلاً: "سيعودون أخيراً للوطن".

وقال بايدن في بيان: "أقدم شكراً خاصاً لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد وسلطان عمان هيثم بن طارق؛ على مساعدتهما في تسهيل إبرام هذا الاتفاق، على مدى أشهر عديدة من الدبلوماسية الصعبة".

بدوره، توجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالشكر إلى "شركاء" واشنطن في "قطر وعمان وبريطانيا وسويسرا؛ لمساهمتهم الهامة في إطلاق سراح السجناء الأمريكان بإيران"، بحسب بيان صحفي.

وقال بلينكن إنه تحدث إلى الأمريكيين الخمسة، وأضاف للصحفيين: "أستطيع أن أقول لكم إنها كانت محادثة مشحونة بالعواطف بالنسبة لهم ولي أيضاً". 

وأقلعت طائرة أرسلتها قطر، التي توسطت في الاتفاق، من إيران وكان على متنها الأمريكيون الخمسة واثنان من أقاربهم.

تبادل سجناء بين واشنطن وطهران

وفي وقت سابقٍ الإثنين، أفرجت إيران عن خمسة سجناء أمريكيين في إطار صفقة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة تقضي في المقابل بالإفراج عن خمسة سجناء إيرانيين، وذلك بفضل اتفاق بين إيران وأمريكا توسطت فيه الدوحة وشمل أيضاً الإفراج عن ستة مليارات دولار من أموال طهران.

وصول السجناء الأمريكيين إلى قطر/ رويترز
وصول السجناء الأمريكيين إلى قطر/ رويترز

وأقلت طائرة قطريةٌ الأمريكيين الخمسة برفقة اثنين من أفراد أسرهم، إضافة إلى السفير القطري لدى إيران، من مطار طهران إلى الدوحة، حيث استقبلهم مسؤولون أمريكيون وقطريون هناك.

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز، في وقت سابقٍ الإثنين، إن الطائرة القطرية كانت على أهبة الاستعداد بعد إبلاغ إيران والولايات المتحدة بتحويل الأموال إلى حسابات مصرفية في قطر. وأردف قائلاً: "المحتجزون الأمريكيون نُقلوا إلى الطائرة القطرية".

حيث أطلق الإفراج عن الأموال عملية تبادل للسجناء بين إيران وأمريكا جرى الاتفاق عليها بعد محادثات استغرقت شهوراً بين البلدين اللذين تتوتر علاقتهما بسبب طموحات طهران النووية ومجموعة من المشكلات الأخرى.

تحميل المزيد