بايدن يهاتف ملك المغرب للتعزية بضحايا الزلزال.. أبدى استعداده لتقديم المساعدة الضرورية للمملكة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/18 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/18 الساعة 17:42 بتوقيت غرينتش
فرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب - رويترز

قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، الإثنين 18 سبتمبر/أيلول 2023، لتقديم العزاء في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد هذا الشهر، وأضاف البيان أن الزعيمين ناقشا جاهزية واشنطن للمساعدة في جهود التعافي من الكارثة.

وفق البيان، فإن بايدن أبدى استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم الضروري للمغرب إثر الزلزال، لافتاً إلى أن الطرفين "استعرضا المساعدة الأمريكية لدعم جهود المغرب في الاستجابة للكوارث، وضمن ذلك مليون دولار مخصصة لأنشطة الإغاثة، وناقشا استعداد الولايات المتحدة لمساعدة البلاد من أجل تعافي المناطق المتضررة". 

ومساء 8 سبتمبر/أيلول الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش وأغادير وتارودانت (وسط). 

ووفقاً لأحدث بيانات وزارة الداخلية، أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

 تقديم المساعدة الضرورية للمملكة

من جانبها، قالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، إن بايدن في اتصاله "أشاد بسرعة ونجاعة إدارة تداعيات هذه الكارثة الطبيعية الكبرى؛ وذلك تنفيذاً للتعليمات الملكية". 

وفق الوكالة "أعرب بايدن عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة والدعم الضروريين للمملكة، بناءً على احتياجات محددة من طرف السلطات المغربية كما هي مدرجة في إطار مخطط العمل متعدد الجوانب الذي اعتمدته المملكة لمواجهة هذه المأساة". 

المناطق المتضررة من الزلزال في المغرب/رويترز المغرب
المناطق المتضررة من الزلزال في المغرب/رويترز المغرب

كان الديوان الملكي المغربي أعلن أن 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً إثر الزلزال، لافتاً إلى استعداد الدولة لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن التي انهارت تماماً، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئياً.

بينما تواصل فرق الإنقاذ بالمغرب، الإثنين 18 سبتمبر/أيلول، عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت أنقاض زلزال المغرب، لليوم الـ11 على التوالي.

فيما ساهم العديد من الأطباء والممرضين في تنظيم قوافل طبية لفائدة المتضررين من الزلزال، والتي أضيفت إلى المستشفيات العسكرية التي نظمها الجيش منذ أيام، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

كما واصلت القوات المسلحة الملكية (الجيش)، توزيع الخيم بعدد من المناطق المتضررة من زلزال المغرب، من بينها إقليم تارودانت (وسط). وبحسب التلفزيون الحكومي، فقد انطلقت عملية إحصاء المنازل المنهارة أو المتضررة بهدف منح أصحابها تمويلات لإعادة بنائها.

تحميل المزيد