أمطار تتسبب في سيول جارفة شرقي المغرب.. تسببت في خسائر مادية والأرصاد الجوية تحذر المواطنين

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/15 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/15 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لفيضانات في المغرب/رويترز

شهدت عدة مناطق شرقي المغرب هطولاً غزيراً للأمطار الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023 تسبب بسيول جرفت السيارات، وسط تحذيرات من المديرية العامة للأرصاد الجوية في المملكة، وذلك في وقت يعيش فيه المغرب آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وتسبب في مقتل مئات الأشخاص.

وشهدت مدينة وجدة شرقي المغرب هبوب رياح قوية وهطول أمطار عاصفية حولت الشوارع والساحات العامة للمدينة إلى برك مائية، إذ قالت وسائل إعلام محلية إن الأمطار دامت تقريباً مدة 20 دقيقة صاحبتها رياح قوية وبرق و رعد؛ ما أدى إلى انقطاع متكرر للكهرباء. 

وقالت بدورها الأرصاد الجوية المغربية إن الحالة الجوية في المملكة شهدت تأثراً بكتل هوائية باردة في الأجواء العليا، مما أدى إلى تكون سحب غير مستقرة وهطول زخات رعدية في مناطق شرق البلاد، وجبال الأطلس الكبير والمتوسط، وسفوح الجنوب الشرقي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب فيديوهات وصوراً للسيول وهي تجرف السيارات في الشوارع، بينما كان أصحابها يحاولون السيطرة على الوضع.

وفي وقت سابق أفادت وسائل إعلام محلية بأنه بعد زلزال الحوز الذي أدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص وسبب أضراراً كبيرة، غمرت المياه الوديان الجافة في قرى إقليم تارودانت المتواجدة في أعالي الجبال.

 موقع هسبرس المغربي قال إن المياه التي كانت إلى وقت قريب تشكل هاجساً للسكان وتدفعهم إلى الهجرة عن المكان، سرعان ما ظهرت مع تحرك الأرض تحت الأقدام، وقد أكد عدد من الأشخاص أن هذه المياه لم تكن تجري بالوديان قبل الزلزال.

والجمعة الماضي، ضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط).

وفي أحدث البيانات أعلن المغرب، الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، أن نحو 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً إثر الزلزال المدمر الذي ضرب قبل أيام مدناً بالمملكة وخلّف آلاف القتلى والجرحى، فيما أسفر عن 2946 حالة وفاة و5674 إصابة، بحسب أحدث بيانات لوزارة الداخلية. 

تحميل المزيد