ماكرون يعلن احتجاز السفير الفرنسي كرهينة لدى المجلس العسكري في النيجر

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/15 الساعة 17:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/15 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - رويترز

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، إن سفير بلاده لدى النيجر محتجز كرهينة في السفارة الفرنسية من جانب المجلس العسكري الذي استولى على السلطة بالدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وتابع ماكرون في تصريحات للصحفيين خلال زيارة إلى بورجوندي: "بينما نحن نتحدث، لدينا سفير ودبلوماسيون محتجزون حرفياً كرهائن في السفارة الفرنسية، ويُمنع إدخال الطعام. إنهم يتناولون وجبات مخصصة للعسكريين".

وسبق أن أعلنت فرنسا، الخميس 14 سبتمبر/أيلول، إطلاق سراح مواطنها ستيفان جوليان المسؤول بوزارة الخارجية، بعد احتجازه من قبل القوات العسكرية في النيجر.

وأوضحت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، أنه "تم إطلاق سراح ستيفان جوليان يوم 13 سبتمبر/أيلول الجاري"، وأشارت إلى أن "فرنسا سعيدة بإطلاق سراح جوليان، مستشار المواطنين الفرنسيين في الخارج"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

والثلاثاء، أعلنت الخارجية الفرنسية اعتقال جوليان في النيجر، ودعت المجلس العسكري الحاكم في البلاد إلى إطلاق سراحه "على الفور".

وشهدت النيجر انقلاباً عسكرياً في 26 يوليو/تموز الماضي، قاده الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، وأطاح بالرئيس محمد بازوم.

وتوترت العلاقات بين فرنسا والنيجر عقب الانقلاب، حيث طالب المجلس العسكري السفير الفرنسي سيلفان إيتي، بمغادرة البلاد، لكنه رفض رغم إلغاء السلطات العسكرية امتيازاته وحصانته الدبلوماسية.

وفي 3 أغسطس/آب الماضي، أعلن القادة العسكريون في النيجر إلغاء الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا، الأمر الذي رفضته باريس بحجة افتقار الانقلابيين إلى الشرعية.

تحميل المزيد