“الجثث في كل مكان!”.. أزمة تواجه درنة بسبب تفاقم مشكلة دفن الضحايا، ومخاوف من مخاطر صحية

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/15 الساعة 17:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/15 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
آثار الفيضانات في درنة الليبية / رويترز

يكافح السكان وعمال الإغاثة في مدينة درنة الليبية للتعامل مع آلاف الجثث التي أعادتها الأمواج إلى اليابسة أو تتحلل تحت الأنقاض بعد أن دمرت الفيضانات المباني وجرفت كثيرين إلى البحر. ودعت منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثة أخرى السلطات في ليبيا، الجمعة 15  سبتمبر/أيلول 2023، إلى عدم دفن ضحايا الفيضانات في مقابر جماعية، قائلةً إن هذا قد يتسبب في مشكلات نفسية طويلة الأمد للعائلات أو قد يحدث مخاطر صحية إذا كانت الجثث مدفونة بالقرب من المياه العذبة.

وجاءت مناشدات وكالات الإغاثة بعد أن أظهر تقرير للأمم المتحدة أن أكثر من ألف شخص دفنوا بهذه الطريقة حتى الآن منذ أن تعرضت ليبيا لأمطار غزيرة يوم الأحد بسبب عاصفة عاتية قادمة من البحر المتوسط.

من الدمار الذي لحق في مدينة درنة نتيجة الفيضانات – رويترز

وفاة الآلاف في درنة بسبب الفيضانات

تعاني ليبيا من الانقسام بسبب الصراع والفوضى السياسية المستمرين منذ أكثر من عقد. ولقي الآلاف حتفهم، فيما لا يزال آلاف آخرون في عداد المفقودين بسبب الكارثة.

وقال بلال سبلوح مدير الطب الشرعي لمنطقة أفريقيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مؤتمر صحفي بجنيف: "الجثث متناثرة في الشوارع، أو تعيدها الأمواج إلى الشاطئ، أو مدفونة تحت المباني المنهارة والأنقاض. في غضون ساعتين فقط أحصى أحد زملائي أكثر من 200 جثة على الشاطئ بالقرب من درنة‭‭"‬‬.

ودمرت السيول والفيضانات مساحات واسعة من مدينة درنة في شرق ليبيا عندما اجتاحت مجرى نهر يخلو عادة من الماء، وأدت إلى انهيار سدين، وأسقطت مباني بأكملها بينما كانت العائلات نائمة.

مقبرة الصحابة
مسجد الصحابة بدرنة تضرر من فعل الفيضانات الأخيرة / مواقع التواصل

وقالت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا اليوم الجمعة، إن أكثر من خمسة آلاف شخص في عداد القتلى، مع تسجيل 3922 حالة وفاة في المستشفيات، كما نزح أكثر من 38640 في المنطقة الشمالية الشرقية التي ضربتها الفيضانات. ويقول مسؤولون إن عدد القتلى قد يكون أعلى بكثير.

دعوات لتحسين إجراءات الدفن 

قال نوري محمد (60 عاماً)، بينما كان يقف في مخبز يقدم أرغفة من الخبز مجاناً لمساعدة أهالي درنة: "يجب أن نخاف من حدوث وباء… لا تزال هناك جثث مطمورة… والآن بدأت الروائح تفوح من الجثث".

ودعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، بشكل مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إلى تحسين إجراءات الدفن.

وقال كازونوبو كوجيما المسؤول الطبي عن السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي في برنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة، في البيان المشترك: "نحث السلطات في المناطق المنكوبة بالمأساة على عدم التسرع في عمليات الدفن الجماعي أو حرق الجثث بشكل جماعي".

ودعا البيان إلى تحسين إدارة عمليات الدفن لتكون في مقابر فردية محددة وموثقة بشكل جيد، قائلاً إن عمليات الدفن المتسرعة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات نفسية طويلة الأمد لذوي الضحايا، إضافة إلى مشاكل اجتماعية وقانونية.

وأضاف البيان أن جثث ضحايا الكوارث الطبيعية لا تشكل "على الإطلاق تقريباً" أي تهديد صحي، وأن الاستثناء هو وجود الجثث عند مصادر المياه العذبة أو بالقرب منها بسبب احتمال تسرب فضلات إليها.

درنة فيضان
آثار الفيضانات في درنة الليبية / رويترز

دفن جثث في مقابر جماعية

قال تقرير للأمم المتحدة، الخميس، إن أكثر من ألف جثة في درنة وأكثر من 100 جثة بمدينة البيضاء، وهي مدينة ساحلية أخرى اجتاحتها الفيضانات، دفنت في مقابر جماعية.

وأرسلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، طائرة شحن إلى بنغازي، أكبر مدن شرق ليبيا، محملة بخمسة آلاف كيس للجثث. كما تأتي مساعدات أخرى من الخارج.

وقال المجلس النرويجي للاجئين، الذي لديه فريق مكون من 100 فرد في ليبيا، إن التعامل مع الجثث هو مصدر القلق الأشد إلحاحاً. وقال أحمد بيرم من المجلس النرويجي للاجئين: "سمعت من فريقي أن هناك مقابر جماعية، حيث يقول عمال الإنقاذ: لا تجلبوا لنا الطعام، لا تجلبوا لنا الماء، أحضِروا لنا أكياس الجثث". وشعر بعض السكان بخيبة أمل من عدم تحرك السلطات المنقسمة في البلاد بسرعة أكبر لتقديم المساعدة.

خيبة أمل بسبب بطء إجراءات الإنقاذ

قال سعد رجب محمد (50 عاماً)، وهو ضابط أمن يعيش في بلدة سوسة التي تبعد نحو 60 كيلومتراً وتضررت أيضاً من الفيضانات: "الدولة لا تفيدنا… والآن أنا في الشارع مع أطفالي وزوجتي".

وقال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، بمؤتمر صحفي في جنيف، إن ليبيا بحاجة إلى معدات للعثور على الأشخاص المحاصرين في الوحل والمباني المتضررة بعد السيول والفيضانات، كما تحتاج إلى رعاية صحية أولية؛ لمنع تفشي الكوليرا بين الناجين.

وأضاف غريفيث: "المجالات ذات الأولوية هي المأوى والغذاء والرعاية الطبية الأولية الأساسية بسبب القلق من الكوليرا، والقلق من نقص المياه النظيفة".

تحميل المزيد