أردوغان: نتجاوز خطوة بخطوةٍ مشاكلنا الاقتصادية.. دعا لتطوير علاقات بلاده مع العالم الإسلامي بشكل سريع

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/15 الساعة 16:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/15 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، خلال مؤتمر مجلس الأعمال التركي العالمي في نسخته العاشرة بمدينة إسطنبول، إن بلاده تمر بمرحلة تتجاوز فيها خطوة بخطوةٍ المشكلات التي شهدها اقتصادها بسبب تأثير التقلبات الاقتصادية العالمية. وأوضح أردوغان: "كل مسافة قطعناها نحو تنمية بلدنا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وفائض الحساب الجاري، بمثابة نفَس جديد لعالم الأعمال لدينا بكامله في الداخل والخارج، حتى ألد أعداء تركيا لم يعد بإمكانهم تجاهل بلدنا".

أكد بالقول: "ليس لدي أدنى شك في أننا سنحقق نتائج مفيدة على مستوى العالم في وقت قصير، من خلال جعل كل تطور على المستوى العالمي هو المحرك لأهدافنا المشتركة". وبيّن الرئيس التركي: "علينا أن نبحث عن سبل لتطوير علاقاتنا المتعددة الأبعاد بسرعة، أولاً فيما بيننا ثم مع القطاعات الأخرى".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

تركيا تسعى لأن تكون بين الدول الرائدة 

أردوغان تطرق إلى العصور التي مر بها العالم، مضيفاً: "نحن كتركيا، نبني كل حساباتنا على أن نكون من بين الدول الرائدة بالعالم في هذا العصر المستقبلي، هذه هي بالضبط الرؤية التي نعبر عنها عندما نقول (قرن تركيا)".

وأردف: "شاركنا هذه الرؤية مع أبناء جلدتنا في منظمة الدول التركية، كما أننا نجري بحثاً مماثلاً في العالم الإسلامي، لكن بصراحة، أصبح المضي قدماً هناك (في العالم الإسلامي) أكثر صعوبة وأبطأ، نأمل أن نحقق هذا أيضاً".

وتابع: "إذا اتحدنا وتوحدنا وعملنا معاً، فليس لدي أدنى شك في أنه يمكننا الوصول إلى المكان الذي نرغب فيه بالعصر الجديد الذي يدخله العالم، وإلا فإننا سنجد أنفسنا في نظام حيث الاستغلال والقمع والبؤس والألم هو نصيبنا، ما أقوله هو بالضبط الحقيقة التي تظهرها لنا الأحداث في شمالنا وجنوبنا وشرقنا وغربنا".

واستطرد: "نتابع بكل فخرٍ الملحمة التي كتبها المغتربون الأتراك بنجاحهم المنتشر في جميع أنحاء العالم".

وبعد خطاب الرئيس أردوغان، تم توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس الأعمال التركي، ومنظمة الدول التركية. ومن ثم قدم الرئيس أردوغان جوائز للمديرين التنفيذيين، والرياضيين، والفنانين، والممثلين السياسيين رفيعي المستوى من ذوي الأصول التركية ومن أصدقاء تركيا.

أنقرة، عاصمة تركيا
أنقرة، عاصمة تركيا – shutterstock

تعزيز التعاون بين الدول التركية

في سياق متصل، صرح وزير التجارة التركي عمر بولات، بأن أعضاء منظمة الدول التركية اتفقوا على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ومواصلة العمل على تنفيذ مشاريع جديدة.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب الاجتماع الـ12 للوزراء المسؤولين عن التجارة والاقتصاد في منظمة الدول التركية والاجتماع الـ14 لمجموعة عمل التعاون الاقتصادي في إسطنبول. وتأسست منظمة الدول التركية عام 2009، وتضم كلاً من تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان.​​​​​​​

وتحمل كل من المجر وتركمانستان وجمهورية شمال قبرص التركية صفة "عضو مراقب" بالمنظمة. وشارك في الاجتماع وزراء ونواب وأعضاء وفود من قيرغيزيا وأوزبكستان وأذربيجان وكازاخستان والمجر وجمهورية شمال قبرص التركية وتركمانستان.

وأوضح بولات في تصريحه، أن منظمة الدول التركية تتمتع بإمكانات قوية، وأنها قررت مواصلة العمل على تعزيز أسس المنظمة وإنشاء مشاريع جديدة في مجالات التجارة والاقتصاد؛ لجعلها واحدة من المنظمات الرائدة في القرن الـ21.

وأضاف أن دول المنظمة اتفقت على تنفيذ أدوات الجيل الجديد لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مثل توقيع اتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي بين الدول الأعضاء. وأكد أنه نظراً إلى الأهمية المتزايدة لتجارة الخدمات والاستثمارات في القرن الحالي، فإن دول المنظمة تعمل على إنشاء اتفاقية تجارة حرة في مجال الخدمات والاستثمارات.

لماذا تتصاعد موجة العنصرية ضد العرب في تركيا؟
صورة توضيحية – إسطنبول – الأناضول

الاتفاق على زيادة الاستثمارات 

بولات تابع: "لقد أظهرنا اليوم نيتنا لبدء المفاوضات حول هذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن". وأشار إلى أن الدول الأعضاء اتفقت على زيادة الاستثمارات المتبادلة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف زيادة التجارة البينية.

ماذا تعني أسماء العملات؟
الليرة التركية/ istock

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في المنظمة بلغ العام الماضي نحو33 مليار دولار.

وذكر أن الهدف هو رفع نسبة الصادرات بين دول المنظمة من 6 إلى 10% من إجمالي الصادرات إلى بلدان العالم في الفترة المقبلة.

تحميل المزيد