تسريب جديد لناشط مصري من داخل السجون.. قال إنه يظهر خطبة للشيخ محمود شعبان يتحدى فيها السيسي

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/13 الساعة 22:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/14 الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش
الداعية المصري محمود شعبان/ مواقع التواصل

نشر الناشط المصري علي حسين المهدي، المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، مساء الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، ثالث تسريب من داخل السجون المصرية، ظهر فيه هذه المرة الشيخ محمود شعبان. 

بحسب ما قاله الناشط، فإن هذه أول مرة يظهر فيها الشيخ محمود شعبان بالصوت والصورة، وهو يخطب داخل سجون مصر ويتحدى الرئيس عبد الفتاح السيسي.  

فيما أظهر الفيديو لقطات لإخراج الشيخ شعبان من الزنزانة الانفرادية، ومرة أخرى وهو على كرسي متحرك، حسبما قال الناشط المهدي. 

فيما أظهر الفيديو صوراً قال الناشط إنها من داخل سجن بدر، كما أظهرت صورٌ زنازين انفرادية صغيرة، ولكنها مليئة بالمعتقلين.  

كان الناشط المصري علي حسين المهدي، قد نشر مقاطع فيديو، قال إنها مسربة من داخل سجن بدر شديد الحراسة في مصر، وقال إن الفيديوهات تظهر ظروف اعتقال قيادات من جماعة الإخوان المسلمين، الذين سجنتهم السلطات المصرية، عقب الإطاحة بحكم الرئيس الراحل محمد مرسي بعد انقلاب الجيش عليه. 

وضمت اللقطات التي نشرها علي حسين المهدي، بقناته الخاصة على يوتيوب، حسبما قال، زنزانة الوزير السابق في حكومة الرئيس الراحل محمد مرسي، وزير التموين باسم عودة، وقد انتشرت فيها القمامة، وكذلك نشر مقطع فيديو، قال إنه لزنزانة رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم الفتوح، وقد بدت الزنزانة ضيقة للغاية.

فضلاً عن ذلك، نشر مقاطع فيديو، زعم أنها زنزانة لأنس البلتاجي ونائب المرشد خيرت الشاطر، وقال إن أنس البلتاجي وخيرت الشاطر كانا في زنزانة واحدة قبل أن يتم ترحيل أنس البلتاجي إلى سجن آخر.  وأشار إلى شخصين في الزنزانة قال إنهما أنس البلتاجي وخيرت الشاطر وقد كانا نائمين، حسبما قال.

كذلك نشر مقاطع فيديو، قال إنها زنزانة حازم صلاح أبو إسماعيل، وقد ظهر أن الزنزانة مليئة بالقمامة والقاذورات. وأشار إلى منطقة في الزنزانة وقال إنها المكانچ الذي ينام فيه حازم أبو إسماعيل.

في حين أظهرت الفيديوهات السابقة التي نشرها علي حسين مهدي ظروف اعتقال سيئة للمعتقلين في زنازينهم الانفرادية بسجن بدر، إذ خلت الزنازين من الأسرّة أو الكراسي، ولم يكن بها سوى سجادة صلاة وبعض الألبسة والأطعمة والماء التي تعود للمعتقلين. 

المهدي عرض مقطع فيديو، قال إنه للقيادي البارز في جماعة الإخوان محمود عزت، الذي كان يتولى منصب نائب مرشد الجماعة، والقائم السابق بأعمال مرشدها محمد بديع، وظهر عزت في الفيديو بجسد هزيل ومتعب، وكان يمشي داخل زنزانته ببطء شديد. 

بحسب الناشط المصري، فإن عزت كان يمشي في الزنزانة؛ في محاولة لمواجهة البرد داخل حبسه الانفرادي، كما عرض مقطع فيديو آخر، عزت وهو نائم. 

يُظهر شكل الزنزانة التي ظهر فيها عزت تطابقاً مع صور نشرتها وسائل إعلام مصرية موالية للسلطات، عن شكل الزنازين داخل سجن بدر، وبدت الألوان متطابقة في كل من الفيديو والصورة التي نشرها الإعلام المصري، إضافة إلى تطابق شكل الشبابيك الموجودة بالزنازين، وفقاً لما تحقق منه "عربي بوست". 

كانت محكمة مصرية قد قضت، في ديسمبر/كانون الأول 2021، بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق عزت، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر مع حماس".

كان عزت قد ظهر في مقطع فيديو أمام المحكمة عام 2021، ويروي فيه للقاضي ظروف اعتقاله السيئة في زنزانته، ومن بين ما قاله: "أنا طوال هذه الفترة لا تُفتح عليّ الزنزانة إلا لثوانٍ، يُسـلَّم لي الأكل، وبعد ذلك لا أشم الهواء، أنا محبوس بشكل انفرادي 16 شهراً"، وأضاف: "في بعض المرات يتم إلقاء الأكل عليّ من فتحة في أعلى الباب، ولا أستطيع التحرك أو استنشاق الهواء".

يُشار إلى أنه عقب الإطاحة بالرئيس الراحل مرسي في صيف 2013، لاحقت السلطات المصرية قيادات وكوادر بجماعة الإخوان المسلمين، بتهم متعلقة بالإرهاب، وسط نفي من الجماعة واعتباره "اضطهاداً لها"، وأكدت منظمات حقوقية عدة حدوث انتهاكات جسيمة داخل المعتقلات المصرية.

تحميل المزيد