رويترز: النظام السوري يطلق “وابلاً من الرصاص” على المحتجين بالسويداء.. كانوا يتظاهرون قرب مبنى حكومي

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/13 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/13 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
احتجاجات محافظة السويداء بسوريا/ رويترز

قال نشطاء وصحفيون محليون في سوريا إن محتجين مناهضين للحكومة تفرقوا، الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، بعد أن تعرضت مظاهرتهم بالقرب من مبنى حكومي في مدينة السويداء الجنوبية لوابل من الرصاص.

وتشهد السويداء على مدى أسابيع مسيرات مناهضة للحكومة السورية، وانتقدت في البداية تدهور الأوضاع المعيشية، لكنها بعد ذلك اشتملت على دعوات لتنحي الرئيس بشار الأسد.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن إطلاق النار قد أدى إلى تسجيل 3 إصابات كحصيلة أولية، وقالت إن إطلاق النار قام به عناصر من حزب البعث في المدينة، وإن الإصابات كانت متوسطة، وتم نقلهم للعلاج. 

ويتنامى في السويداء الاستياء من الأسد، منذ بدأت الاحتجاجات هناك في منتصف أغسطس/آب الماضي، بسبب رفع الدعم عن الوقود، وهي الخطوة الأحدث في سلسلة إجراءات فاقمت الضغوط على المواطنين، الذين يكابدون بالفعل أثر الانهيار الاقتصادي.

وتعتبر مدينة السويداء هي عاصمة محافظة تحمل الاسم نفسه، ويغلب على سكانها الأقلية الدرزية. وظلت المدينة خاضعة لسيطرة الحكومة منذ بدء الحرب الأهلية، وتجنبت بشكل كبير أعمال العنف التي شهدتها مناطق أخرى في البلاد.

ويندر الانتقاد العلني للحكومة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، لكن الوضع الاقتصادي يغذي الاستياء العام الذي بدأ يوجَّه بشكل متزايد للرئيس الأسد.

وتجمّع مئات المحتجين في ساحة الكرامة بمدينة السويداء، يوم الجمعة، رافعين علم الدروز متعدد الألوان. وهتف المحتجون يقولون "صاح الصايح وطب الأسد من الخوف"، وأيضاً "ما بدنا (إ)ياك"

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، مزّق محتجون صورة والد بشار، الرئيس السابق حافظ الأسد، التي كانت معلقة على مبنى حكومي، وحطموا تمثالاً نصفياً له، وصفعوا وجه التمثال بأحذيتهم.

وأبدى سكان مناطق أخرى تسيطر عليها الحكومة في سوريا، وتخضع لقيود أشد صرامةً، علامات احتجاج أكثر تكتماً حتى لا تكتشفها القوات الحكومية.

تحميل المزيد