10 آلاف شخص في عداد المفقودين بدرنة الليبية.. السيول دمرت ربع المدينة وعدد القتلى في ازدياد

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/12 الساعة 10:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/12 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
إعصار دانيال في ليبيا/رويترز

قال مسؤول بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023، إنه من المعتقد أن نحو 10 آلاف شخص في عداد المفقودين بعد السيول والفيضانات العارمة في ليبيا، في حين قال مسؤولون ليبيون إن ربع مدينة درنة قد تدمّر.

وأوضح تامر رمضان، رئيس بعثة الاتحاد في ليبيا، للصحفيين في جنيف، عبر دائرة تلفزيونية من تونس: "يمكننا أن نؤكد من مصادرنا المستقلة أن عدد المفقودين وصل إلى عشرة آلاف حتى الآن".

في الوقت ذاته، قال المسؤول الأممي إن عدد ضحايا السيول في ليبيا "ضخم"، وقد يكون بالآلاف، وفق تعبيره.

ربع مدينة درنة مدمّر 

في سياق متصل، قالت السلطات في شرق ليبيا، الثلاثاء، إن نحو رُبع مدينة درنة "اختفى" تقريباً بعد انهيار سدود بسبب عاصفة عاتية.

وقال هشام أبو شكيوات، وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ في حكومة شرق ليبيا، لرويترز عبر الهاتف: "عُدت من هناك (درنة)… الأمر كارثي للغاية… الجثث ملقاة في كل مكان، في البحر، في الأودية، تحت المباني". 

وتابع: "ليس لديّ عدد إجمالي للقتلى، لكن هو كبير كبير جداً… عدد الجثث المنتشلة في درنة تجاوز الألف… لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة اختفى. العديد من المباني انهارت". 

وقال أبو شكيوات لقناة الجزيرة، في وقت لاحق، إنه يتوقع أن يصل إجمالي عدد القتلى في أنحاء البلاد إلى أكثر من 2500 مع ارتفاع عدد المفقودين.

وانتُشلت ألف جثة على الأقل في مدينة درنة وحدها، ويتوقع مسؤولون أن تكون حصيلة القتلى أعلى بكثير بعدما عبرت العاصفة دانيال البحر المتوسط واجتاحت الساحل الليبي.

وليبيا منقسمة سياسياً بين الشرق والغرب، وانهارت الخدمات العامة منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011 وأدت إلى صراع استمر سنوات.

آلاف القتلى بسبب السيول

وأمس الإثنين، أعلن مسؤولون في حكومة شرق ليبيا أن ما لا يقل عن ألفي شخص لقوا حتفهم بسبب السيول، كما أكد ناطق جهاز الإسعاف والطوارئ بحكومة الوحدة بليبيا، أن إعصار "دانيال" تسبَّب بمقتل 2300 شخص، وفقدان 5 آلاف آخرين، وفق ما نقلت "الأناضول".

في حين أعلن وزير الصحة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، عثمان عبد الجليل، صباح الثلاثاء، تجاوز حصيلة ضحايا الإعصار المتوسطي "دانيال" 3 آلاف قتيل.

وقال عبد الجليل، في حديث لـ"الأناضول"، إن "عدد ضحايا إعصار دانيال يتجاوز 3 آلاف وفاة، وهنا أتحدث عن الضحايا المسجلين بكامل المناطق المنكوبة بشرق البلاد، فيما سجلت مدينة درنة العدد الأكبر". 

وأعرب عن توقعاته بارتفاع حصيلة الضحايا لأكثر من ذلك، قائلاً: "المفقودون بالآلاف، والإحصائية في تزايد، ونعمل على الحصر الدقيق لتقييم الأضرار البشرية".

والأحد، 10 سبتمبر/أيلول، اجتاح الإعصار المتوسطي "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج، بالإضافة إلى سوسة ودرنة، وفق مراسل "الأناضول".

تحميل المزيد