أردوغان: بجهود تركية “قمة العشرين” أدانت الاعتداء على الكتب المقدسة.. تحدث عن موقف بلاده من عضوية السويد في الناتو

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/10 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/10 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 10 سبتمبر/أيلول 2023، إن البيان الختامي لمجموعة العشرين أدان الاعتداء على الكتب المقدسة بمقترح وجهود تركيا، مشيراً إلى أن مصادقته على عضوية السويد بالناتو مشروطة بموافقة البرلمان، فيما كشف عن اجتماع مرتقب لمجموعة العمل المعنية بسلامة الأغذية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة قادة دول مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، حيث شدد الرئيس التركي على أن حرق المصحف الشريف تحت حماية الشرطة استفزاز واضح وجريمة كراهية، "ولا يمكن لأحد أن ينتظر منا التزام الصمت حيال هذا الأمر".

أردوغان أضاف: "بمقترح وجهود من تركيا أدان البيان الختامي لمجموعة العشرين الاعتداء على الكتب المقدسة"، لافتاً إلى أنه ينبغي على البلدان التي تزداد فيها ظاهرة معاداة الإسلام اتباع سياسات أكثر حزماً للحفاظ على المستقبل المشترك للبشرية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المؤتمر/الأناضول<br>
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المؤتمر/الأناضول

في غضون ذلك، قال الرئيس التركي إنه لا يمكنه المصادقة على انضمام السويد بحلف شمال الأطلسي (ناتو)، طالما أن البرلمان التركي لم يصدر قراراً بالموافقة على ذلك، مشدداً على أن "دول الاتحاد الأوروبي ماطلت تركيا طيلة 50 عاماً وتواصل ذلك اليوم، سواء ماطلوا أو لم يماطلوا فتركيا تبقى تركيا وسنواصل مسيرنا".

دعم المغرب

وخلال المؤتمر، أعرب الرئيس التركي عن استعداد بلاده لمساعدة الأشقاء المغاربة بكل إمكانياتها لتجاوز محنة الزلزال، وقال: "تركيا التي شهدت كارثة القرن قبل 6 أشهر مستعدة لمساعدة أشقائها المغاربة بكافة إمكاناتها".

ومساء الجمعة، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر مركزه منطقة الحوز، عدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء، ما خلَّف أكثر من 2000 قتيل وفق آخر محصلة.

أشخاص يعملون بجوار الأضرار في مدينة مراكش التاريخية في أعقاب زلزال قوي ضرب المغرب/رويترز
أشخاص يعملون بجوار الأضرار في مدينة مراكش التاريخية في أعقاب زلزال قوي ضرب المغرب/رويترز

في سياق آخر لفت أردوغان إلى إجرائه لقاءً قصيراً مع نظيره الأمريكي جو بايدن تباحثا فيه ملف بيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف 16" لتركيا، وتحديث أخرى ضمن الأسطول التركي.

اجتماع مرتقب 

كما كشف أردوغان عن اجتماع قريب لمجموعة العمل المعنية بسلامة الأغذية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي، مشيراً إلى أن استمرار شحن الحبوب عبر البحر الأسود في ظل إقصاء روسيا احتمال ضعيف جداً.

وأعرب عن اعتقاده بوجوب الابتعاد عن كل خطوة تخلّ بالهدوء وتصعّد التوتر في البحر الأسود، مؤكداً أن تركيا تخطو خطوات مهمة في استثمارات الطاقة المتجددة والنووية والهيدروجينية.

وشدد أن تركيا تؤمن بإمكانية تأسيس عالم أكثر عدلاً ونحن الدولة الأولى عالمياً في تقديم المساعدات مقارنة بدخلها القومي.

​​​​​​​وتأسست مجموعة العمل المعنية بسلامة الأغذية في 2011 بهدف تعزيز إجراءات سلامة الأغذية في العالم تحت مظلة اللجنة الدولية للهندسة الزراعية والنظام الحيوية (غير حكومية).

تحميل المزيد