المغرب يستنفر عقب الزلزال المدمر.. الجيش يتجه نحو المناطق المتضررة، وانطلاق شاحنات لإيصال المساعدات

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/09 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/09 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
أفراد الحماية المدنية يبحثون عن ناجين بالقرب من الأنقاض، بعد زلزال في شيشاوة بالمغرب/رويترز

قالت وزارة الداخلية المغربية، السبت، إن القوات المسلحة الملكية (الجيش)، تسخّر جميع الوسائل والإمكانيات لتقديم المساعدات اللازمة وتقييم أضرار الزلزال، الذي ضرب عدة مدن مساء الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، فيما انطلقت عملية إيصال المساعدات للمناطق المتضررة.

وفي بيان للوزارة، أوضحت أن "المصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تواصل تسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة وتقييم الأضرار".

ومساء الجمعة، ضرب المغرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر أسفر عن "وفاة 820 شخصاً وإصابة 672 آخرين بجروح، بجانب انهيار عدد من المباني"، وفق تقديرات أعلنتها وزارة الداخلية.

انطلاق عملية إيصال المساعدات

يأتي ذلك بينما انطلقت عملية إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب عدة مدن مغربية.

إذ قالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إنه "تمت تعبئة سبع شاحنات محملة بالأغطية وأسرة المخيمات ومعدات الإضاءة في مستودع الوقاية المدنية بمنطقة العرجات (في مدينة سلا/شمال)، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن إلى سكان المناطق المنكوبة".

وأضاف المصدر ذاته أن "فريقاً من عناصر الوقاية المدنية، عمل في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وبسرعة فائقة، على تحميل الشاحنات من أجل إيصال المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى السكان المتضررين من الزلزال".

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة، مشيرة إلى أنه وقع على عمق 18.5 كيلومتر، مشيرة إلى أن الزلزال هو الأقوى منذ قرن.

أشخاص يعملون بجوار الأضرار في مدينة مراكش التاريخية في أعقاب زلزال قوي ضرب المغرب/رويترز
أشخاص يعملون بجوار الأضرار في مدينة مراكش التاريخية في أعقاب زلزال قوي ضرب المغرب/رويترز

وقالت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: "إن حصيلة القتلى سُجلت بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت"، مضيفة أن عدداً كبيراً من المصابين "تم نقلهم إلى المستشفيات"، مشيرة إلى أن السلطات "سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار".

فيما حدد مركز الزلزال جنوب غربي مدينة مراكش السياحية، على بُعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط. ووقع بُعيد الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي (22,11 ت غ).

وأفاد مسؤول بالمنطقة أن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها. كما أدى الزلزال إلى تدمير عدد من المباني، ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم في حالة من الذعر.

الزلزال الذي ضرب المغرب تسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة/رويترز
الزلزال الذي ضرب المغرب تسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة/رويترز

وذكر سكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، أن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المُدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). 

وشعر بالزلزال أيضاً سكان مناطق عدة في غرب الجزائر المجاورة، لكن الدفاع المدني الجزائري قال إنه لم يتسبب في أي أضرار أو إصابات.

وفي 24 فبراير/شباط 2004، ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 درجة على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بُعد 400 كلم شمال شرق الرباط، وأسفر عن 628 قتيلاً، وأضرار مادية جسيمة.

وفي 29 فبراير/شباط 1960، دمّر زلزال مدينة أكادير، الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفاً أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

تحميل المزيد