الأمم المتحدة تقدم مقترحاً جديداً لإحياء اتفاق تصدير الحبوب.. سلمته لوزير الخارجية الروسي وتضمن 4 بنود

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/08 الساعة 22:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/08 الساعة 22:50 بتوقيت غرينتش
سفينة أوكرانية محملة بالحبوب في مضيق البوسفور / gettyimages

قدَّم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خطة إلى روسيا من أربع نقاط لإحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، حسبما ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية، الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، أن غوتيريش قدم تفاصيل خطته في رسالة إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بتاريخ 28 أغسطس/آب 2023.

وتتضمن الخطة "ربط البنك الزراعي الروسي (RAB) بنظام سويفت، والسماح للسفن الروسية بالرسو في الموانئ الأوروبية إذا كانت تنقل فقط المنتجات الغذائية أو الأسمدة"، وفقاً للصحيفة.

الحبوب أوكرانيا
روسيا تستهدف موانئ الحبوب في أوكرانيا – رويترز

الأمم المتحدة تقترح تأمين سفن روسيا لإعادة اتفاق الحبوب

ذكرت "بيلد" أن غوتيريش اقترح أيضاً أن "تدعم الأمم المتحدة تأمين سفن الشحن الروسية، والمساعدة في إعادة الأصول المجمدة لمنتجي الأسمدة الروس". وأوضحت أن غوتيريش طلب بالمقابل من روسيا "العودة إلى اتفاق تصدير حبوب البحر الأسود" الذي وقعته كييف وموسكو العام الماضي.

في سياق مواز فقد سبق أن قالت الخارجية الروسية، في بيان، إن هناك "مقترحات جديدة من الأمم المتحدة لاستعادة اتفاق الحبوب"، معتبرةً أنها "غير كافية".

وكانت موسكو رفضت تمديد اتفاق الحبوب في يوليو/تموز 2023، بحجة أن "الغرب لم يفِ بالتزاماته في الاتفاق"، وقالت إنها "ستمدده حال تنفيذ الجزء الروسي منها".

تركيا حبوب
الانفجار في ميناء درينجه تسبب في تلف 15 ألف طن من الحبوب – الأناضول

وتشتكي روسيا من أن القيود والعقوبات المفروضة عليها على خلفية الحرب الدائرة مع أوكرانيا أعاقت صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، وهي منتجات تعتبرها موسكو مهمة أيضاً لسلسلة الغذاء العالمية.

وللحد من تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الغذائية العالمية، وقعت الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود بإسطنبول يوم 22 يوليو/تموز 2022.

اجتماع بين أردوغان وبوتين لحل أزمة الحبوب

في حين أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ثقته بأن العالم يقدر قيمة الاجتماع الذي عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتناولا فيه ملفات إنسانية عديدة، أبرزها اتفاقية الحبوب. جاء ذلك في خطاب ألقاه، عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. وأفاد أردوغان بأن لقاءه مع بوتين في مدينة سوتشي الروسية كان "شاملاً ومثمراً للغاية".

وأضاف: "واثق بأن قيمة هذا اللقاء حظيت بتقدير العالم بأسره، في وقت ما زالت فيه الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة، والعديد من الأجندات الإنسانية مطروحة على الطاولة، وفي مقدمتها ممر الحبوب".

من جانبها أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن شكرها لتركيا إزاء جهودها لإحياء مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود. جاء ذلك على لسان نائب الناطق باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، في تصريحات أدلى بها، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي.

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

وقال "باتيل" إن انسحاب روسيا من مبادرة شحن الحبوب، ألحق الضرر بالمجتمعات التي تكافح ضد انعدام الأمن الغذائي حول العالم.

وفي مراسم أقيمت بإسطنبول يوم 22 يوليو/تموز 2022، وقعت الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود بهدف الحد من تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الغذائية العالمية.

وقال متحدث الكرملين ديمتري بيسكوف، في 17 يوليو/تموز: "لقد انتهت بالفعل اتفاقية ممر الحبوب، وتم إيقافها. ستعود روسيا فوراً إلى الاتفاقية بمجرد تنفيذ شروطها، فلم يتم الوفاء بالقسم المتعلق بروسيا في الاتفاقية".

الناطق الأمريكي تطرّق أيضاً إلى زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى سوتشي الروسية،  مبيناً أنه يبذل الجهود لإحياء مبادرة الحبوب. وأعرب عن شكره لـ"الرئيس أردوغان وتركيا حليفتنا ضمن حلف شمال الأطلسي (ناتو)؛ لدورهما المهم في إحياء مبادرة شحن الحبوب".

سفينة مُحملة بالحبوب الأوكرانية كانت في مضيق البوسفور – صورة أرشيفية – رويترز

وفي معرض ردّه على سؤال عما إذا كانت واشنطن ترى مقترح نقل الحبوب عبر نهر الدانوب، بديلاً لمبادرة نقلها عبر البحر الأسود، قال "باتيل" إن أولوية واشنطن هي عودة موسكو إلى المبادرة السابقة. وأردف: "بالطبع نقوم أيضاً بتقييم الخيارات الأخرى التي تتيح وصول المنتجات الغذائية إلى وجهاتها اللازمة".

وأفاد بأنهم يتمنون استئناف مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود؛ نظراً إلى تحقيق غاياتها في المرحلة الماضية.

تحميل المزيد