اعتداء على المصحف أمام القنصلية التركية بنيويورك.. هذا ما قام به “مجهول” في الشارع

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/08 الساعة 21:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/08 الساعة 21:36 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة الأمريكية / رويترز

أقدم شخص مجهول الجنسية، صباح الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، على تدنيس نسخة إنجليزية من المصحف الشريف أمام مبنى القنصلية التركية في مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك عن طريق إلقائه على الأرض ثم ركله أمام المدخل الرئيس لمبنى البيت التركي الذي يضم القنصلية.

على أثر ذلك، تدخل موظفو الأمن في "البيت التركي"؛ لإبعاد المهاجم من أمام المبنى، ليتبين أنها نسخة إنجليزية من المصحف. واتصل مسؤولو القنصلية بقسم شرطة نيويورك ووحدة الأمن الدبلوماسي لإبلاغهم بالحادثة.

الشرطة الأمريكية-تعبيرية / رويترز
الشرطة الأمريكية-تعبيرية / رويترز

وانتشر مقطع مصور على شبكات التواصل الاجتماعي يظهر قيام شخص برمي كتاب كان بيده أمام مبنى "البيت التركي" في نيويورك قبل محاولته ركله.

تركيا تستدعي القائم بأعمال سفارة الدنمارك

يأتي الاعتداء على المصحف في نيويورك، بعد عمليات اعتداء أخرى حدثت ضد المصحف في السويد وفي الدنمارك، حتى إن وزارة الخارجية التركية قد استدعت سابقاً القائم بأعمال السفارة الدنماركية في أنقرة، أغي ساندال مولر، للمرة السادسة خلال أغسطس/آب 2023؛ على خلفية استمرار حوادث حرق المصحف في بلاده.

وكانت الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة الدنماركية أيام 18 و21 و22 و23 و24 أغسطس/آب 2023، وتكررت مؤخراً في السويد والدنمارك حوادث الإساءة إلى المصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسمياً وشعبياً، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.​​​​​​​

وفي 26 يوليو/تموز 2023، تبنت الأمم المتحدة قراراً بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي.

تحميل المزيد