“قطر الخيرية” تضع حجر الأساس لمدينة “الكرامة” بسوريا.. تنسق مع تركيا لإيواء 8500 نازح بريف حلب

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/08 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/08 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
"قطر الخيرية" تضع حجر الأساس لمدينة "الكرامة" بسوريا/الأناضول

وضعت منظمة "قطر الخيرية"، بتنسيق مع ولاية غازي عنتاب التركية، حجر الأساس لمدينة "الكرامة" في مدينة الباب السورية، لإيواء نحو 8500 نازح، بحسب ما أعلنت المنظمة في منشور عبر منصة "إكس"، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023. 

وقالت المنظمة إن المدينة مكونة من 1680 وحدة سكنية، بالإضافة إلى كافة المرافق والبنية التحتية اللازمة، كما تضم 4 مدارس وروضة أطفال ومركزاً للرعاية الصحية ومسجداً ونادياً رياضياً ومخبزاً وحديقة وغيرها من الخدمات والمرافق. 

وتقام المدينة على مساحة 500 ألف متر مربع، في قرية سرسمات بريف حلب الشمالي، بدعم من المحسنين في قطر، في إطار جهود إعادة الإعمار للمتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في فبراير/شباط الماضي.

وبالتزامن مع حفل وضع حجر الأساس في الشمال السوري، أُقيم في أنقرة مراسم توقيع اتفاقية لإنشاء مدينة الكرامة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ قطر الخيرية"، يوسف بن أحمد الكواري، إن المنظمة "تؤكد على أهمية دعم مشاريع إعادة الإعمار في المناطق المتضررة في كل من تركيا وشمالي سوريا، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب هذه المناطق في فبراير/شباط الماضي، كما تواصل جهودها الإنسانية الحثيثة في إنشاء مدن نوعية لإيواء النازحين داخل سوريا حفاظاً على كرامتهم الإنسانية".

من جانبه، أعرب والي غازي عنتاب، أنيل ألكال، عن تقديره لمشروع مدينة الكرامة، معتبراً أن المشروع "سيكون له تأثير إيجابي على حياة النازحين السوريين".

ووصف ألكال المدينة بأنها "نموذجية؛ لأنها ستوفر للعائلات النازحة حياة كريمة، حيث لا تقدم وحدات سكنية فحسب، بل توفر أيضاً خدمات تعليمية وصحية وترفيهية لهم ولأطفالهم"، معرباً عن امتنانه لدولة قطر على "تقديم الدعم الإنساني المستمر والمساعدة للنازحين واللاجئين السوريين".

بحسب بيان منظمة "قطر الخيرية"، أُطلق على المدينة اسم "الكرامة" بهدف الحفاظ على كرامة النازحين، من خلال توفير السكن الآمن لهم والحياة الكريمة والخدمات الأساسية الشاملة. 

وسيسهم تنفيذ المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 11، الذي يسعى إلى جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة.

يشار إلى أن "قطر الخيرية" أنشأت سابقاً مدينة "الأمل"، والتي وفرت 1400 منزل لأكثر من 8800 نازح في مخيمات الشمال السوري، وهي مدينة متعددة الخدمات مجهزة بالكامل، حيث تضم جميع المرافق الأساسية مثل المؤسسات التعليمية ورياض الأطفال ومسجد ومركز صحي وسوق ومنطقة ألعاب للأطفال، وفق ما نقل "تلفزيون سوريا". 

وسبق أن أطلقت "قطر الخيرية" حملة لجمع التبرعات تحت عنوان "تحدي الليلة السابعة والعشرين"، لإيواء النازحين بالتعاون مع بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في قطر، ونجحت الحملة في جمع 33 مليون ريال قطري خلال 3 ساعات لبناء مدينة الكرامة في شمالي سوريا، ومدينة أخرى في اليمن.

تحميل المزيد