تصريحات لعباس تغضب أمريكا وأوروبا.. واشنطن تطالب الرئيس الفلسطيني بالاعتذار “على الفور”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/07 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/07 الساعة 17:37 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أنقرة / الأناضول

انتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول ما تعرض له اليهود من اضطهاد ومعاداة للسامية أثناء الحرب العالمية الثانية. 

وقالت دائرة العمل الخارجي الأوروبية في بيان، إن تصريحات عباس (87 عاماً)، التي أدلى بها في أواخر أغسطس/آب 2023، أمام اجتماع للمجلس الثوري لحركة فتح، "باطلة وصارخة التضليل".

ودعت ديبورا ليبستادت، المبعوثة الأمريكية الخاصة لشؤون مراقبة ومكافحة معاداة السامية، إلى تقديم اعتذار على الفور عما قالت إنها "تصريحات كراهية ومعاداة للسامية" من عباس.

وذكر عباس في تصريحاته، أن ألمانيا النازية استهدفت اليهود بسبب "وظيفتهم الاجتماعية" وليس بسبب ديانتهم.

وقال عباس: "شُرح هذا في كتب كثيرة يهودية. عندما قالوا إن هتلر قتل اليهود لأنهم يهود وإن أوروبا تكره اليهود لأنهم يهود، لا. شُرحت بالضبط على أنهم حاربوا هؤلاء بسبب وظيفتهم الاجتماعية وليس بسبب ديانتهم".

ولطالما أثار عباس غضب المجتمع الدولي بتصريحاته حول المحرقة (الهولوكوست) النازية التي قُتل فيها ما يقدر بنحو ستة ملايين يهودي، إضافة إلى جماعات من الغجر ومن ذوي الاحتياجات الخاصة ومن أقليات جنسية وجنسانية.

ووصف المتحدث باسم الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، في بيان، هذه التصريحات بأنها "إهانة لملايين من ضحايا المحرقة وعائلاتهم".

وأضاف أن "مثل هذه التشوهات التاريخية مثيرة للغضب ومسيئة بشدة ولن تتمخض إلا عن تفاقم التوترات في المنطقة، ولن تخدم مصالح أحد… إنها تخدم مصلحة الذين لا يريدون حل قيام دولتين الذي دافع عنه الرئيس عباس مراراً".

وتمارس السلطة الفلسطينية حكماً ذاتياً محدوداً في الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ حرب 1967، ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة مستقلة عليها.

وأدان شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا لدى إسرائيل، تصريحات عباس، وقال في تغريدة على موقع إكس للتواصل الاجتماعي: "يستحق الفلسطينيون سماع الحقيقة التاريخية من زعيمهم، وليس مثل هذه التشويه". 

وفي زيارة لبرلين العام الماضي، انتقد المستشار الألماني أولاف شولتز، الرئيس عباس بشدة بعد أن اتهم إسرائيل بارتكاب "50 محرقة" رداً على سؤال حول الذكرى الخمسين لهجوم مسلحين فلسطينيين على الفريق الإسرائيلي في أولمبياد ميونيخ عام 1972.

تحميل المزيد