وزير الخارجية التركي مخاطباً أمريكا: ينبغي إنهاء قمع “وحدات حماية الشعب الكردية” للعرب بسوريا

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 13:03 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان / رويترز

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه ينبغي على الولايات المتحدة إنهاء سياسة القمع التي تتبعها وحدات حماية الشعب "واي بي جي" الإرهابية شمالي سوريا، وخاصة ضد العرب، وفق ما صرح به في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، مع مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي، بالعاصمة أنقرة.

أضاف وزير الخارجية التركي مخاطباً واشنطن: "يجب التوقف عن تصوير تنظيم واي بي جي الإرهابي أنه قوة شرعية، وإلا فإن الاشتباكات التي نراها (في دير الزور السورية) مجرد بداية". في إشارة إلى الاشتباكات بين قبائل عربية وقوات "قسد" التي خلفت عشرات القتلى خلال أسبوع.

في سياق آخر، أعرب فيدان عن رغبة بلاده من الاتحاد الأوروبي أن يبدي الإرادة اللازمة ويتصرف بشجاعة أكبر من أجل ضمان تقدم علاقاتهما الثنائية. وأكد على أنه ليس هناك أي تغيير في رؤية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، مشدداً على أنها إرادة سياسية قوية للغاية.

من جهته، قال أوليفر فارهيلي عضو مفوضية الاتحاد الأوروبي ومسؤول سياسات الجوار والتوسع، إنه مع تشكيل الحكومة التركية الجديدة أصبح بإمكانهم إحراز تقدم في العلاقات الثنائية.

المسؤول الأوروبي أضاف أنه يزور أنقرة لإحياء الصداقة، والتحالف والشراكة القائمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي. وأشار إلى وجود تعهّدات سياسية واقتصادية "قوية للغاية" لديهم.

كما أكد خلال اجتماعه مع وزير الخارجية التركي أن العلاقات بين الاتحاد وأنقرة، كانت ذات أهمية رئيسية دوماً. وأردف: تركيا بلد صديق بالنسبة لنا.

تحميل المزيد