“الانهيار المناخي بدأ”.. صيف 2023 قد يكون الأكثر حراً على الإطلاق في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
ارتفاع درجات الحرارة / shutterstock

أعلن مرصد "كوبرنيكوس" الأوروبي عن تسجيل معدل الحرارة العالمية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستوى لها حتى اليوم، مرجحاً أن يكون 2023 أكثر الأعوام حراً على الإطلاق، فيما قال الأمين العالم للأمم المتحدة إن "الانهيار المناخي قد بدأ"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023.

حيث أوضح المرصد: "الموسم المؤلف من أشهر يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب 2023" الموازي للصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي "كان بأشواط الأكثر حراً على الإطلاق المسجل في العالم، مع معدل حرارة وسطي عالمي بلغ 16,77 درجة مئوية".

كما صرّحت، سامنثا بورغس، مساعدة مديرة مرصد "كوبرنيكوس" للتغير المناخي: "نظراً إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حراً"، حيث شهدت معظم دول العالم تسجيل درجات حرارة قياسية خلال فصل الصيف الأخير.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعليقاً على هذا التقرير بخصوص معدلات الحرارة العالمية، إن "الانهيار المناخي قد بدأ"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

كما أكد غوتيريش قائلاً: "يحذر العلماء منذ فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري"، وأضاف: "المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض".

كذلك أوضح المرصد أن يوليو/تموز 2023 كان أكثر الأشهر حراً على الإطلاق، يليه شهر أغسطس/آب من نفس السنة.

تحميل المزيد