أمريكا تمد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب لأول مرة منذ الحرب.. أقرّت مساعدات عسكرية جديدة لكييف

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 20:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 20:48 بتوقيت غرينتش
البنتاغون في واشنطن/رويترز

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، عن حزمة مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 175 مليون دولار، وتشمل ذخائر اليورانيوم المنضب من أجل دبابات أبرامز، وهذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها واشنطن الذخائر الخارقة للدروع والمثيرة للجدل إلى كييف. 

وقال البنتاغون إن المساعدة العسكرية ستشمل أيضاً أنظمة مضادة للدروع وأنظمة ملاحة جوية تكتيكية وذخيرة إضافية لأنظمة "هيمارس" الصاروخية. 

يتزامن هذا الإعلان مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لكييف، لإبداء الدعم لها مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه على القوات الروسية شهره الرابع دون أن يحقق سوى مكاسب محدودة. 

مساعدات جديدة بمليار دولار

وأعلن بلينكن خلال الزيارة عن مساعدات جديدة لأوكرانيا تتجاوز قيمتها الإجمالية مليار دولار، تتضمن مساعدة أمنية عسكرية ومدنية بأكثر من 665 مليون دولار، ودعماً بملايين الدولارات للدفاعات الجوية الأوكرانية ومجالات أخرى.

كانت وكالة رويترز قد أفادت مطلع الشهر الجاري، بأن إدارة جو بايدن سترسل إلى أوكرانيا ولأول مرة، ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب، وذلك وفقاً لوثيقة اطلعت عليها الوكالة، وأكد محتواها مسؤولان أمريكيان بشكل منفصل.

بإمكان القذائف من هذا النوع المساعدة في تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف من المقرر الكشف عنها الأسبوع المقبل.

بحسب الوكالة، يمكن إطلاق الذخائر من دبابات أبرامز الأمريكية، التي قال مصدر مطلع إن من المتوقع تسليمها لأوكرانيا خلال أسابيع.

يُذكر أنه ​​​​​​​في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​​​

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توعد في منتصف يونيو/حزيران الماضي، بأن بلاده ستستخدم أسلحة مزودة باليورانيوم المستنفد "إذا لزم الأمر"، رداً على تقارير بأن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة، آنذاك.

وقال بوتين في ذلك الوقت: "لدينا كثير من ذخيرة اليورانيوم المنضب، وسنستخدمها كردٍّ… ولكن ليست هناك حاجة لاستخدامها".

تحميل المزيد