سيناتور أمريكي يطالب مصر بإطلاق سراح الناشط محمد عادل “فوراً”.. وصف الاتهامات بـ”الزائفة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/05 الساعة 21:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/05 الساعة 21:34 بتوقيت غرينتش
بعض العساكر المصريين أمام محكمة مصرية/ رويترز

أعرب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، كريس كونز، الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، عن قلقه "العميق" بشأن الحكم الصادر بحق الناشط السياسي المصري محمد عادل.

وطالب السيناتور الأمريكي الحكومة المصرية "بالإفراج الفوري" عن محمد عادل، "وسائر سجناء الوعي في مصر"، مضيفاً أن الحكم بحق محمد عادل في مصر بالسجن أربع سنوات صدر بناء على "تهم زائفة".

والسبت 2 سبتمبر/أيلول الجاري، قضت محكمة جنح مدينة أجا بمحافظة الدقهلية بمصر، بالسجن 4 سنوات على عادل في القضية رقم 2981 لسنة 2023، والتي يعود التحقيق فيها لعام 2018، ويواجه فيها الناشط اتهامات بـ"نشر أخبار كاذبة داخل البلاد وخارجها".

يشار إلى أن الناشط المصري محمد عادل هو أحد مؤسسي حركة "6 أبريل" المعارضة"، ويقبع في السجن منذ منتصف 2018 على ذمة التحقيق، بتهمة "نشر أخبار كاذبة".

وكان عادل تعرض للاعتقال من قبل السلطات المصرية في 6 يوليو/تموز 2017، عقب خروجه من المراقبة الليلية، قبل أن يتم إخلاء سبيله بعد 4 أيام.

كان عادل يقضي فترة مراقبة مدتها 3 سنوات كجزء من العقوبة في قضية التظاهر التي صدرت في ديسمبر/كانون الأول 2013 بالسجن 3 سنوات والمراقبة فترة مماثلة، إثر اتهام ينفيه بـ"مخالفة قانون التظاهر والتعدي على قوات الشرطة". 

وأنهى عادل فترة السجن في يناير/كانون الثاني 2017، ليبدأ في قضاء فترة المراقبة، التي تعني تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة التابع له للتوقيع كل مساء (أو كما تحددها المحكمة)، قبل أن تعيد السلطات اعتقاله في 2018 إلى اليوم.

ومنذ حبسه في يونيو/حزيران 2018، واجه عادل اتهامات مشابهة على ذمة ثلاث قضايا من دون إحالته إلى المحاكمة أو مواجهته بأي أدلة حقيقية تدينه طوال ما يقرب من 5 سنوات من الحبس الاحتياطي، تعرض خلالها للاحتجاز في ظروف سيئة.

والأحد 3 سبتمبر/أيلول الجاري، مع انطلاق المرحلة الثانية من جلسات الحوار الوطني في مصر، طالبت الناشطة إسراء عبد الفتاح بتوجيه دعوة من الحوار الوطني إلى رئيس الجمهورية؛ للعفو عن عادل وسرعة النظر في ملفات مئات المحكوم عليهم بسبب التعبير عن آرائهم بالطرق التي يكفلها الدستور وفق ما نشره موقع المنصة.

تحميل المزيد