أردوغان يكشف ملامح البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى: نمو بـ1.3 تريليون دولار وناتج قومي مرتفع للفرد

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
أردوغان خلال تقديمه أردوغان البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى/ الأناضول

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، ملامح البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى الذي أعدته حكومته للفترة القادمة، والذي تهدف من خلاله تركيا لتحقيق نمو يتجاوز 1.3 تريليون دولار، وزيادة الناتج القومي للفرد إلى 14 ألفاً و855 دولاراً.

حيث قال أردوغان في خطاب ألقاه بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة: "تماشياً مع هدفنا المتمثل بجعل تركيا أقوى وأكثر أمناً وازدهاراً، فإننا نكشف عن خارطة طريقنا الأولى للاقتصاد من خلال البرنامج متوسط ​​المدى"، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

كما بين الرئيس التركي أن بلاده تهدف خلال 3 سنوات إلى تحقيق توازن بنمو الاقتصاد تقوده استثمارات القطاع الخاص ذات القيمة المضافة العالية بنسبة 4.5% بالمتوسط.

أردوغان تابع في خطابه بشأن البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى: "لن نتخلى عن النمو الاقتصادي في برنامجنا متوسط المدى"، وأردف: "سنزيد صادراتنا من السلع والخدمات إلى مستويات تاريخية".

كما أوضح أن أولوية بلاده تتمثل بـ"إزالة الدمار الذي خلفه الزلزال، وزيادة فرص العمل، مع نمو اقتصادي متوازن، وخفض التضخم إلى خانة الآحاد، وتحسين توزيع الدخل".

فيما بيّن أردوغان أن بلاده تهدف عبر البرنامج إلى زيادة التوظيف بمعدل وسطي 909 آلاف شخص وإجمالي 2.7 مليون شخص سنوياً، وجعل معدل البطالة في خانة الآحاد.

بينما قال الرئيس التركي: "بنهاية البرنامج الاقتصادي متوسط المدى سنحقق نمواً يتجاوز 1.3 تريليون دولار، وسندخل قائمة الدول ذات الدخل المرتفع بزيادة الناتج القومي للفرد إلى 14 ألفاً و855 دولاراً".

تابع قائلاً: "سنزيل مشكلة التضخم من أجندة بلادنا عبر السياسات التي سننفذها في البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى". وأكد أن بلاده ستكثّف جهودها لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي من أجل إضافة بُعد جديد لتجارته مع الاتحاد الأوروبي.

أضاف الرئيس التركي: "سنراجع مشاريع الاستثمار العام، ونمنح الأولوية لتلك التي يمكن دمجها سريعاً بالاقتصاد". وأكد أن هدف بلاده يتمثل بجذب الاستثمارات المباشرة إليها من خلال تعزيز القدرة على التنبؤ البيروقراطي والقانوني.

تحميل المزيد