الاتحاد الأوروبي يفرض قيوداً على عمالقة التكنولوجيا.. منحها مهلة للالتزام أو التعرض لغرامات باهظة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
الاتحاد الأوروبي يفرض قيوداً جديدة على شركات التكنولوجيا العملاقة/ رويترز

فرض الاتحاد الأوروبي، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، قواعد إضافية على 6 من عمالقة التكنولوجيا، بما في ذلك ميتا وآبل ومايكروسوفت، لمنعها من إساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق الرقمي، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

إذ أعلنت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في بيان، أنها صنفت ألفابت وأمازون وبايت دانس وميتا ومايكروسوفت، "حراس بوابة"، بموجب قانون الخدمات الرقمية الجديد للتكتل الأوروبي.

كما أوضحت أنه يمكن للاتحاد الأوروبي تعيين شركات التكنولوجيا "حراس بوابة" إذا كانت "توفر بوابة مهمة بين الشركات والمستهلكين فيما يتعلق بالخدمات الرئيسية للنظام الأساسي".

بمعنى آخر، حراس البوابات هم العمالقة الرقميون، مثل محركات البحث والشبكات الاجتماعية وخدمات "كلاود"، التي من المستحيل تجنّبها عند استخدام الإنترنت.

بعد لائحة الاتحاد التي دخلت حيز التنفيذ، في أغسطس/آب الماضي، يفرض القرار الجديد التزامات إضافية على شركات التكنولوجيا، لمنعها من تطبيق "شروط غير عادلة على الشركات والمستخدمين النهائيين، وضمان انفتاح الخدمات الرقمية المهمة".

بموجب القرار، "أمام الشركات الآن 6 أشهر لتنفيذ قائمة الالتزامات والقيود"، التي وضعتها مفوضية الاتحاد الأوروبي.

إذا فشلت الشركات في الالتزام بالقواعد الجديدة، "من الممكن أن يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبة تصل إلى 10% من عائداتها السنوية، والتي يمكن مضاعفتها إذا كررت الانتهاك".

في الوقت نفسه، تدرس مفوضية الاتحاد الأوروبي الآن جاذبية مايكروسوفت وآبل، اللتين زعمتا أن بعض خدماتها مثل Bing، وEdge، وMicrosoft Advertising، بالإضافة إلى iMessage، ليست مؤهلة لتصنّف "حراس بوابة".

تحميل المزيد