أقسى حكم حتى الآن! السجن 22 عاماً لزعيم مجموعة يمينية متورطة في قضية اقتحام الكونغرس

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش
أنصار ترامب خلال اقتحامهم لمبنى الكونغرس، كثير منهم خدموا في الجيش /رويترز

قضت محكمة أمريكية، الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، بسجن القائد السابق لمجموعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة إنريكي تاريو لمدة 22 عاماً، في أقسى حكم حتى الآن بحق مشارك في الهجوم على مبنى الكابيتول، في 6 يناير/كانون الثاني 2021.

وقال القاضي تيموتي كيلي في واشنطن خلال جلسة النطق بالحكم: "ذاك اليوم كسر تقاليدنا الراسخة سابقاً بالانتقال السلمي للسلطة"، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

فيما طلب الادعاء السجن 33 عاماً بحق تاريو، الذي لم يكن في واشنطن، في 6 يناير/كانون الثاني 2021، ولكن تم اتهامه بتوجيه الاعتداء على مبنى الكابيتول بواسطة أعضاء "براود بويز".

واعتبر القاضي تيموتي كيلي أن تاريو، البالغ 39 عاماً "كان القائد الرئيسي للمؤامرة" الهادفة إلى منع المصادقة على انتخاب الديمقراطي جو بايدن رئيساً بعد فوزه على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في انتخابات 2020.

ترامب تويتر اقتحام الكونغرس
الهجوم على الكونغرس نبه المسؤولين الأمريكيين إلى خطورة الإرهاب الأبيض/رويترز

وكانت محكمة قضت الخميس الماضي على زعيمي الجماعة السابقين جوزيف بيغز وزاكاري ريل بالسجن 17 عاماً و15 عاماً، بعد أن أدانتهما هيئة محلفين بالتآمر لاقتحام مبنى الكونغرس.

بيجز وريل هما أول اثنين من جماعة براود بويز يصدر الحكم عليهما بعد إدانتهما بالتآمر والتحريض، في الهجوم الذي وقع في 6 يناير/كانون الثاني 2021. 

واعتبر الحكم بسجنهما مخففاً وفقاً للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالعقوبات في الولايات المتحدة، وأقل كثيراً من مطالب المدعين الاتحاديين بسجنهما 33 و30 عاماً.

وقال القاضي كيلي إنه "لا يحاول التقليل من شأن أعمال العنف" تلك، لكنه أشار إلى أن الواقعة لم تسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات لأكثر من 1100 شخص في قضية اقتحام الكونغرس. من جهته يواجه ترامب اتهامات تآمر منفصلة، على خلفية دوره في التحريض على الهجوم من خلال تقديم مزاعم بسرقة الانتخابات منه.

ترامب يدفع ببراءته 

وفي سياق متصل، دفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، ببراءته من التهم الموجهة إليه فيما يتعلق بمحاولاته المزعومة لإلغاء خسارته في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 بولاية جورجيا.

وقال ترامب في مستندات قدمها للمحكمة: "أفهم أن لدي الحق في المثول شخصياً في أثناء استدعائي، وأن لي الحق في أن تُقرأ عليّ لائحة الاتهام في المحكمة".

فيما تنازل عن حقه في توجيه الاتهام شخصياً، والذي كان من المقرر إجراؤه في 6 سبتمبر/أيلول الجاري، بالمحكمة العليا لمقاطعة فولتون في أتلانتا.

 اقتحام الكونغرسترامب الانتخابات الامريكية مقاطعة المناظرة
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/رويترز

كانت هيئة محلفين كبرى في جورجيا أعدت لائحة اتهام مكونة من 41 تهمة ضد ترامب و18 من حلفائه السياسيين، تتعلق بجهود مزعومة لإلغاء نتائج انتخابات الولاية لعام 2020.

ويواجه ترامب 13 تهمة جنائية، من ضمنها "انتهاك قانون RICO في جورجيا، والتحريض على انتهاك القسَم من قبل موظف عام، والتآمر لارتكاب انتحال صفة موظف عام، والتآمر بإعداد بيانات كاذبة".

في 24 أغسطس/آب الماضي، سلم ترامب نفسه للسلطات في مقاطعة فولتون، ثم أطلق سراحه بكفالة بقيمة 200 ألف دولار بعد نحو 20 دقيقة من حجزه في سجن بالمقاطعة، بعد أخذ بصماته وصورته الجنائية، ليصبح أول رئيس أمريكي سابق يخضع لهذه الإجراءات في تاريخ الولايات المتحدة.

تحميل المزيد