وزيرة أردنية تكشف عن جهود “مكثفة” لزيادة استثمارات قطر بالمملكة: تتركز في قطاعي البنوك والطاقة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش
الأمير القطري رفقة أمير الأردن/رويترز

كشفت وزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، عن جهود "مكثفة" لبلادها؛ بهدف زيادة الاستثمارات القطرية بالمملكة، بحسب تصريحات لها خلال مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأكدت الوزيرة "أهمية الاستثمارات القطرية الكبيرة في الأردن، لاسيما أنها تتركز في قطاعي البنوك والطاقة"، مشيرة إلى جهود وزارتها "الحثيثة" في جعل الأردن بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين ورجال الأعمال. 

أضافت: "هناك جهود مكثفة حالياً للتواصل مع الجهات المعنية في الدوحة، لدراسة إمكانية زيادة الاستثمارات في الأردن، وذلك من خلال بيان الفرص والحوافز الاستثمارية المتاحة لرجال الأعمال القطريين". 

ولفتت في السياق ذاته إلى "إطلاق عدة مبادرات، من ضمنها استكمال الإطار التشريعي للقانون والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالاستثمار، إضافة إلى إعداد استراتيجية الترويج الاستثماري". 

وبينت الوزيرة الأردنية أن ذلك يأتي "ضمن خطط الأردن للسنوات العشر المقبلة، بهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي بـ5.5%، والقدرة على استحداث فرص عمل جديدة لمليون عامل". 

وأردفت أنه "تم إطلاق 21 فرصة استثمارية ضمن بنود المنصة وبواقع مليار دينار أردني، ركزت على القطاعات ذات الأولوية للأردن".

استثمارات قطرية كبيرة في الأردن

وتعد قطر واحدة من أبرز الدول استثماراً في الأردن، حيث ارتفعت قيمة استثماراتها هناك لتتخطى حاجز 4.5 مليار دولار، موزعة بين قطاعات العقارات والفنادق والخدمات السياحية والبنوك والصحة والطاقة، إضافة إلى القطاعات الصناعية والمشتقات النفطية، وفق المصدر ذاته. 

ويتضمن ذلك استثمارات تبلغ 550 مليون دولار من القطاع الخاص القطري، و950 مليوناً في السوق المالية وبورصة عمان، وتم توزيع باقي الاستثمارات على مجموعة متنوعة من القطاعات.

وشهدت الاستثمارات القطرية في مجال الطاقة توسعاً خلال السنوات الماضية وفي عدة مجالات، أبرزها محطة كهرباء شرق عمان، ومشروع توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية الكهروضوئية (مشروع شمس معان) الذي تنفذه شركة نبراس للطاقة، وهو استثمار قطري ياباني، ويمتد على مساحة تبلغ مليوني متر مربع. 

وفي إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين قطر والأردن، يعمل القطاع الخاص في البلدين على تعزيز التعاون الثنائي في شتى قطاعات الأعمال، ويتبادل الطرفان الزيارات بشكل منتظم "وصولاً إلى بناء شراكات اقتصادية حقيقية تعكس قوة العلاقات القائمة، وتلبي طموح الشعبين الشقيقين"، وفق "قنا".

تحميل المزيد