صورة جديدة لـ”جنرال يوم القيامة” الروسي.. ظهر لأول مرة منذ تمرد “طباخ بوتين” على الجيش

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/05 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/05 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
الجنرال سيرغي سوروفيكين نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا/رويترز

بدأت صورة جديدة يُزعم أنها للجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين المعروف بـ"جنرال يوم القيامة"، تنتشر على وسائل الإعلام الروسية في أول ظهور علني له منذ التمرد الفاشل لمجموعة فاغنر قبل 3 أشهر، وفق ما ذكرته صحيفة "The Times" البريطانية، الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023.

في الصورة التي تم نشرها حديثاً، يظهر الرجل الذي يشبه سوروفيكين وهو يرتدي قبعة بيسبول، ونظارة شمسية كبيرة داكنة، وقميصاً أزرق، وينظر نحو الكاميرا. وفيما أكد صحفيون روس ووسائل إعلام محلية أن الصورة تعود لـ"جنرال يوم القيامة"، فإنه لم تعلن موسكو عن مصير الجنرال البارز.

فقد نشرت الصحفية الروسية، كسينيا سوبتشاك، صورة عبر تطبيق تليغرام، وعلقت عليها بالقول: "الجنرال سيرغي سوروفيكين حي وبصحة جيدة في منزله مع أسرته في موسكو. تم التقاط الصورة اليوم (الإثنين 4 سبتمبر/أيلول)".

صورة الجنرال الروسي
صورة الجنرال الروسي

كما قال صحفي روسي بارز آخر، يدعى أليكسي فينيديكتوف، عبر حسابه على تليغرام: "الجنرال سوروفيكين في منزله مع أسرته"، لكنه لم ينشر الصورة المتداولة كدليل على حديثه.

فيما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية، أن الصورة "لم يتم التحقق منها"، ويظهر فيها رجل بنظارة شمسية وقبعة وهو يسير بجوار امرأة، في إشارة إلى "آنا" زوجة سوروفيكين.

غموض حول مصير "جنرال يوم القيامة"

بينما تأتي الصورة في ظل الغموض الذي صاحب مصير الجنرال، منذ تمرد فاغنر الفاشل، خاصة أنه كان يُنظر إليه كحليف مقرب من بريغوجين، وأشارت عدة تقارير إلى أنه "كان على علم" بمحاولة التمرد قبل حدوثها.

حيث نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في وقت سابق، عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن هويتهم، أنه "تم إطلاق سراح سوروفيكين"، لكن من غير المعلوم حتى الآن ما إذا كانت حركته مقيدة.

كما ذكر مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية للصحيفة، أن إطلاق السراح جاء في أعقاب وفاة بريغوجين في حادث تحطم الطائرة أواخر الشهر الماضي. وأضاف أن الجنرال البارز "يحتفظ برتبته العسكرية حتى الآن، ولا يزال ضابطاً في الجيش".

كانت وكالة الأنباء الروسية الرسمية قد قالت، في أغسطس/آب الماضي، إن سوروفيكين أقيل من منصبه كقائد للقوات الجوية. وكان "جنرال يوم القيامة" قد وُضع قيد الإقامة الجبرية بعد عزله من منصبه، حسب ما نقلت عدة وسائل إعلام غربية عن تقارير صحفية محلية، في أعقاب محاولة تمرد فاغنر.

فيما ذكرت وسائل إعلام روسية محلية ومدونون عسكريون، أن سوروفيكين أصبح الآن "تحت نوع من الإقامة الجبرية، حيث لا يمكنه مغادرة الشقة التي يُحتجز فيها، لكن يُسمح له باستقبال زوار، ومن بينهم العديد من مرؤوسيه".

بينما ذكر موقع "آر بي سي" الإخباري الروسي، نقلاً عن أشخاص مطلعين لم يحددهم، أن سوروفيكين (56 عاماً) "تم إعفاؤه من منصبه كقائد للقوات الجوية الروسية، لكنه ظل في وزارة الدفاع".

شوهد "جنرال يوم القيامة" آخر مرة في مقطع فيديو لوزارة الدفاع في 24 يونيو/حزيران، وهو يحث زعيم مرتزقة "فاغنر" الراحل، على إنهاء تمرده على قادة الجيش الروسي.

تحميل المزيد