دعوات في الهند لتغيير اسم الدولة.. الحكومة تستعد لعرض القرار على البرلمان والرئيسة تغيره فعلاً!

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/05 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/05 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي - رويترز

كشفت وسائل إعلام هندية الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023 إن الحكومة تستعد لطرح قرار بإعادة تسمية الهند باسم "بهارات" خلال جلسة البرلمان المقررة في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر/أيلول، فيما استخدمت القصر الرئاسي في الهند "راشتراباتي بهوان" في دعوة عشاء رسمية أرسلت  لمندوبي مجموعة العشرين، مصطلح "رئيس بهارات" بدلاً من "رئيس الهند".

ووفقاً للتقرير، أعرب عدد من الشخصيات السياسية البارزة عن دعمهم لهذا القرار وسبق أن قالوا في دعوات علنية إن يستخدم الناس مصطلح "بهارات" بدلاً من الهند، مؤكدين أن هذا الاسم هو ما عرفت به البلاد منذ قرون.

خلال جلسة البرلمان التي اختتمت مؤخراً، طالب نائب عن الحزب الحاكم بإزالة كلمة "الهند" من الدستور، بحجة أنها ترمز إلى العبودية الاستعمارية والتبعية لبريطانيا.

ويشار إلى أن الدعوات ليست جديدة، ففي عام، أبلغت الحكومة الهندية المحكمة العليا أنه ليس من الضروري تسمية البلاد بهارات بدلاً من الهند، رداً على دعوى طالبت بتغيير اسمها، وزعمت حكومة ناريندرا مودي أنه "لا يوجد تغيير في الظروف للنظر في أي تغيير في المادة 1 من الدستور". 

 يأتي هذا في وقت تستعد فيه الهند لاستضافة القمة الـ18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في نيودلهي تتويجاً لجميع عمليات واجتماعات مجموعة العشرين التي عقدت على مدار العام بين الوزراء وكبار المسؤولين والمجتمعات المدنية. 

تحميل المزيد