أمطار غزيرة تخترق صيف تركيا وتضرب إسطنبول ومناطق أخرى.. تسببت بوقوع ضحايا وفقدان أشخاص

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/05 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/05 الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش
أمطار غزيرة تعطل حركة المرور في إسطنبول/الأناضول

ضربت أمطار غزيرة مناطق في تركيا على رأسها مدينة إسطنبول، مساء الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، حيث شهدت مناطق في أكبر المدن التركية هطولاً كثيفاً من الأمطار؛ مما تسبب بوفاة شخصين، فضلاً عن إعاقة حركة المرور وإلغاء رحلات جوية من مطار إسطنبول.

في الوقت ذاته، ضربت الأمطار التي كسرت حاجز الصيف بشكل مفاجئ طيلة الساعات القليلة الماضية، مناطق بولاية "كرك قلعة" وسط تركيا، حيث تحولت الأمطار هناك إلى فيضانات لقي على إثرها شخصان مصرعهما، فيما لا يزال البحث جارياً عن 4 مفقودين، بحسب "يني شفق" التركية.

فيضانات في مدينة كرك قلعة التركية/الأناضول
فيضانات في مدينة كرك قلعة التركية/الأناضول

وشارك عناصر من الجيش وفرق الإنقاذ في عمليات البحث والإنقاذ بعد كارثة الفيضانات في كرك قلعة، بحسب ما أفاد بيان لوزارة الدفاع التركية.

أضاف البيان أن الفرق تمكنت من إجلاء المصابين تحت إشراف الفرق الطبية.

وأظهرت مشاهد عبر مواقع التواصل، جانباً من السيول والفيضانات التي أحدثتها الأمطار في مدينة إسطنبول وكرك قلعة، حيث وثقت تعطل حركة المرور وتسرّب المياه إلى داخل محطة ميترو أنفاق بإسطنبول.

مصرع شخصين في إسطنبول

بدورها، أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في تركيا، في وقت سابق، أنه من المتوقع هطول أمطار محلية قوية ورعدية على شمال إسطنبول مساء وليل اليوم الثلاثاء. 

واشتدت الأمطار الغزيرة في منطقتي أرناؤوط كوي وباشاك شهير بمدينة إسطنبول مساء الثلاثاء، وأظهرت مشاهد حدوث سيول وفيضانات أدت إلى تعطل وسائل النقل وأضرار في البنية التحتية للمدينة. 

من جانبه، أعلن والي مدينة إسطنبول داوود غُل، مصرع شخصين نتيجة الفيضانات في منطقتي باشاك شهير وكوتشوك جكمجة، مشيراً إلى أن الولاية استضافت أشخاصاً تضررت منازلهم ولم تعد صالحة للإقامة بسبب الفيضانات.

وأرسلت السلطات في المدينة عدداً كبيراً من رجال الإطفاء وفرق الإنقاذ إلى مناطق الفيضانات، وسط تعطل شبه تام لحركة النقل تركزت بشكل رئيسي في منطقتي باشاك شهير وأرناؤؤط كوي، حيث توقفت السيارات والمركبات على الطرق بعدما غمرتها المياه.

من ناحية أخرى، غمرت المياه العديد من المنازل والمحلات التجارية في أرناؤوط كوي بإسطنبول مع اتساع رقعة انتشار الفيضانات في الطرق ومواقف السيارات.

كما غمرت المياه محطة مترو كايا شهير بمنطقة باشاك شهير في إسطنبول، فضلاً عن المكتبة الوطنية بالمنطقة ذاتها، في حين أغلقت السلطات محطتي مترو أنفاق في باشاك شهير.

تحميل المزيد