قائد الانقلاب العسكري بالغابون يؤدي اليمين الدستورية.. كشف في خطاب وجّهه للشعب عن أول قراراته

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/04 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/04 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
لقطة من الإعلان عن قائد "المرحلة الانتقالية" في الغابون - رويترز

أدى قائد الانقلاب العسكري في الغابون، الجنرال بريس أوليغي أنغيما، الإثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية في البلاد، ليتولى منصب الرئيس لمرحلة انتقالية لم يحدد مدتها، بعد أن أطاح بحكم الرئيس علي بونغو الذي استمر لـ14 عاماً.

في أول خطاب له للأمة بعد أدائه اليمين الدستورية، قال رئيس المرحلة الانتقالية في الغابون، إنه كان أمام قادة الانقلاب خياران؛ "إما قتل المتظاهرين، أو وضع حد للعملية الانتخابية المشبوهة"، وقال إنه أعطى توجيهات للحكومة الجديدة لبدء إجراءات لإعادة السياسيين الموجودين في المنفى.

كما أضاف قائد الانقلاب العسكري في الغابون قائلاً: "نريد من الشعب اعتماد دستور جديد للبلاد عبر استفتاء"، وأشار إلى أن الغابون "بلد متنوع عرقياً وغير قابل للتجزئة، والوحدة شرط أساسي لضمان الحريات"، وقال: "ملتزمون ببذل كل الجهود ليكون لدى بلدنا مؤسسات قوية في نهاية المرحلة الانتقالية".

في الانقلاب الثامن في غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات، استولى ضباط من الجيش بقيادة الجنرال بريس أوليغي نغيما على السلطة في 30 أغسطس/آب الماضي، بعد دقائق من إعلان فوز بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات، وهي نتيجة ألغاها الانقلاب وقال إنها تفتقر إلى المصداقية.

فيما اجتذب الانقلاب، الذي أنهى حكم عائلة بونغو الذي استمر 56 عاماً، حشوداً مبتهجة في شوارع العاصمة ليبرفيل، لكنه قوبل بإدانة من الخارج، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

إذ من المقرر أن يجتمع زعماء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكاس)، الإثنين، لبحث ردهم على الإطاحة بعلي بونغو. وحثوا الأسبوع الماضي الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على دعم العودة السريعة إلى النظام الدستوري.

فيما لم يذكر المجلس العسكري بعد المدة التي يتوقع أن يحتفظ فيها بالسلطة. وقال نغيما قائد الانقلاب العسكري في الغابون، يوم الجمعة 1 سبتمبر/أيلول، إنه سيمضي قدماً "بسرعة لكن بثبات"، لكنه حذر من أن التسرع الزائد قد يؤدي إلى انتخابات تفتقر إلى المصداقية.

بينما دعت جماعة المعارضة الرئيسية في الغابون، تحالف التغيير 2023، التي تقول إنها الفائز الشرعي في انتخابات 26 أغسطس/آب الماضي، المجتمع الدولي إلى حث المجلس العسكري على إعادة السلطة إلى المدنيين.

كما قال مصدر في تحالف التغيير لرويترز إن أعضاء التحالف التقوا مع نغيما، الأحد، لإجراء محادثات دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

فيما ما زال الرئيس المخلوع علي بونغو رهن الإقامة الجبرية. وكان بونغو قد انتُخب عام 2009 خلفاً لوالده الراحل الذي تولّى السلطة عام 1967. ويقول معارضون إن عائلة بونغو لم تفعل الكثير كي يستفيد سكان البلاد البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من ثروة البلاد من النفط والمعادن.

تحميل المزيد