جو بايدن يزور فلوريدا ويرصد الآثار المدمرة لإعصار إداليا.. حاكم الولاية رفض لقاءه ومواطنون يهاجمونه

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/02 الساعة 22:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/02 الساعة 22:45 بتوقيت غرينتش
فلوريدا تعلن حالة الطوارئ / رويترز

نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية في تقرير لها مساء السبت 2 سبتمبر/أيلول 2023 عن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوله إنه لا يمكن لأحد أن ينكر آثار أزمة المناخ، وذلك بعد بعد أن زار ولاية فلوريدا الأمريكية وقام برصد الأضرار التي خلفها إعصار إداليا.

في حديثه للصحفيين أمام الأشجار المتساقطة والحطام، أشار الرئيس الأمريكي إلى الأحداث المناخية المتطرفة والكوارث التي شهدها هذا العام، قائلاً: "لا يمكن لأحد أن ينكر تأثير أزمة المناخ. لم يعد هناك ذكاء حقيقي لإنكار آثار أزمة المناخ بعد الآن".

أضاف: "فقط انظر حولك في الأمة والعالم لمعرفة هذا الأمر". وأضاف: "فيضانات تاريخية، وجفاف شديد، وحرارة شديدة، وحرائق غابات مميتة.. تسبب أضراراً جسيمة لم تشهدها من قبل".

بايدن يزور فلوريدا بعد إعصار إداليا

تأتي زيارة بايدن إلى فلوريدا بعد أن خلف إعصار إداليا من الفئة الثالثة سلسلة من الأضرار في ساحل خليج الولاية، بما في ذلك الفيضانات المدمرة والمباني المدمرة وسقوط الأشجار وخطوط الكهرباء.

وفي ما اعتبر على نطاق واسع أنه ازدراء، لم يلتقِ حاكم فلوريدا اليميني، رون ديسانتيس، مع بايدن يوم السبت، حيث قال المتحدث باسمه إن زيارة بايدن قد تعيق جهود التعافي في جميع أنحاء الولاية.

فلوريدا تعلن حالة الطوارئ / رويترز

وقال جيريمي ريدفيرن، المتحدث باسم ديسانتيس، لشبكة CNN: "ليس لدينا أي خطط للقاء الحاكم مع الرئيس". ورداً على سؤال للصحفيين يوم السبت حول ما حدث في اللقاء، قال بايدن: "لا أعرف". وذكرت رويترز أنه لن يكون هناك.

وقال البيت الأبيض إن بايدن أبلغ ديسانتيس بأنه سيزور فلوريدا، وإن مكتب الحاكم لم يثر أي مخاوف أمنية في ذلك الوقت.

بايدن يصطحب زوجته في زيارة فلوريدا

ورافقت بايدن في زيارته زوجته جيل. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إميلي سيمونز: "لقد تم التخطيط لزيارتهم إلى فلوريدا بالتنسيق الوثيق مع [الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ] وكذلك قادة الولاية والقادة المحليين لضمان عدم وجود تأثير على عمليات الاستجابة".

وانضمت مديرة الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، دين كريسويل، أيضاً إلى الرئيس والسيدة الأولى أثناء قيامهما بجولة جوية في لايف أوك لمسح الأضرار.

تلقى بايدن إحاطة حول جهود الاستجابة والتعافي من الموظفين الفيدراليين والمسؤولين المحليين، كما قام بجولة في المجتمع المتضرر من إعصار إداليا وألقى تصريحات كرر فيها الدعم الفيدرالي لفلوريدا.

وبينما كان موكب بايدن متجهاً نحو إحدى المدارس شوهد شخص يلوح بعلم "دعونا نذهب براندون" – في إشارة إلى إهانة يمينية ضد بايدن. وقام بعض المارة الآخرين بتصوير الموكب أو تصويره بالفيديو.

وقال بايدن في كلمته للصحفيين والسكان المحليين إنه "وجه الوكالة الفيدرالية للمساعدة بكل الطرق الممكنة".

أضاف: "إن روح هذا المجتمع رائعة. الناس في ورطة حقيقية. أهم شيء يجب أن نقدمه لهم هو الأمل. وقال: (لا يوجد أمل مثل جارك الذي يسير عبر الشارع ليرى ما يمكنه فعله لك أو للقس المحلي أو أي شخص يأتي لتقديم المساعدة)".

وقال بايدن أيضاً إن 20 ولاية أرسلت مئات من عمال الخطوط إلى فلوريدا لإعادة التوصيلات الكهربائية، وإنه كان على "اتصال مستمر" مع ديسانتيس منذ وصول العاصفة إلى اليابسة.

أمريكا أستراليا
الرئيس الأمريكي جو بايدن – Getty images

ومضى يكرر دعواته إلى الكونغرس لضمان توفر التمويل الفيدرالي للكوارث الطبيعية، قائلاً: "يتوقع كل أمريكي بحق أن تظهر وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية عندما تكون هناك حاجة إليها".

وقال بايدن: "أدعو الكونغرس الأمريكي، الديمقراطيين والجمهوريين، إلى ضمان توفير التمويل للتعامل مع الأزمة الحالية، بالإضافة إلى التزامنا طويل الأمد بسلامة وأمن الشعب الأمريكي".

ووفقاً للمحللين، فإن إعصار إداليا، الذي اجتاح أيضاً جورجيا وكارولينا، يمكن أن يصبح الكارثة المناخية الأكثر تكلفة في الولايات المتحدة هذا العام. وقدرت التقديرات الأولية لمحللي المخاطر التكاليف الأولية بما يتراوح بين 8.36 مليار دولار و18 مليار دولار إلى 20 مليار دولار.

تحميل المزيد