إصابات كوفيد ترتفع مجدداً في أمريكا.. السلطات الصحية بالبلاد تواجه صعوبة تعقّب المرضى بالفيروس

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/02 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/02 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
كورونا في أمريكا - رويترز

تعاني الولايات المتحدة الأمريكية في تتبع حالات الإصابة بكوفيد، مع وصول موجة جديدة من الفيروس أواخر الصيف، فيما بات قياس معدلات دخول المستشفى بسبب الفيروس وتحاليل مياه الصرف الصحي هي أفضل طريقة تراقب بها السلطات انتشار الفيروس.

وأظهرت البيانات الفيدرالية في أمريكا، وفقاً لما نشره موقع موقع Axios الأمريكي، أنَّ معدلات دخول المستشفيات زادت بنسبة 31% خلال الأسبوعين الماضيين، وفي الوقت نفسه تشير بيانات مراقبة مياه الصرف الصحي إلى تصاعد في الإصابات، خصوصاً في غرب وشمال شرق الولايات المتحدة.

تبقى معدلات دخول المستشفيات أقل بكثير مما كانت عليه في ذروة الجائحة، من حيث التغيُّر في النسبة المئوية والأعداد الصافية٫ إذ يفيد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بدخول 15067 حالة إلى المستشفيات في الأسبوع بين 13 و19 أغسطس/آب الماضي، مقارنةً بأكثر من 150 ألفاً في أسبوع واحد في يناير/كانون الثاني 2022.

مع ذلك، يُمثِّل ذلك ارتفاعاً عن الأسابيع السابقة، حيث كانت هناك 10320 حالة دخول إلى المستشفيات من 30 يوليو/تموز إلى 5 أغسطس/آب.

ويقول الموقع إن معدل دخول المستشفيات ليس مقياساً مثالياً أو أداة من أدوات الإنذار المبكر، لكنَّه انعكاس لما حدث بالفعل؛ حيث إن كبار السن على سبيل المثال أكثر عرضة للإصابة الشديدة بكوفيد، ويُرجَّح أن تكون معدلات دخول المستشفيات أعلى في الولايات أو المناطق ذات السكان الأكبر سناً.

ويُعَد معدل دخول المستشفيات أيضاً مؤشراً متأخراً، لأنَّ الأمر يستغرق وقتاً حتى يشعر المصابون بالمرض، ثُمَّ ليصبحوا مرضى بما يكفي ليتطلَّب الأمر دخول المستشفى.

احتيال الولايات المتحدة أمريكا
إصابات كورونا ترتفع في أمريكا/ رويترز

ماذا يجب أن نعرف عن المتحوّر الجديد؟

ويشار إلى أن المتحور BA.2.86 عثر عليه في بلدان عدة، بما في ذلك 4 ولايات على الأقل في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها هذا الأسبوع.

لكنَّ الزيادات الحالية في حالات الإصابة ودخول المستشفيات في الولايات المتحدة على الأرجح تأتي مدفوعة بالإصابات بفيروسات من متحورات XBB، وليس المتحور الجديد.

ووفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، لا توجد أدلة حالياً على أنَّ هذا المتحور يُسبِّب مرضاً أشد.

كما يمكن لمياه الصرف الصحي أن تكشف عن اتجاهات واسعة عبر مساحات واسعة، خصوصاً بعدما أنهى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها تتبُّع الحالات، وأصبحت تحليلات مياه الصرف الصحي أيضاً أكثر فائدة من أي وقتٍ مضى للكشف عن كوفيد؛ نظراً لوجود عدد أقل من الأشخاص الذين يُجرون الاختبارات مقارنةً بالسابق، وتراجع الحملات الجماعية لإجراء اختبارات مسحات الأنف.

ماندي كوهين، مديرة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، قالت في وقت سابق إنَّ "المناعة اليوم أقوى" من أي مرحلة منذ تفشي الفيروس، وأضافت: "لكنَّنا ما زلنا بحاجة لنكون حذرين؛ لأنَّ تلك الحماية تقل بمرور الوقت".

وأصبح كوفيد أكثر قابلية للسيطرة عليه، وأقل في شدة المرض الذي يُسبِّبه، لكنَّ الفيروس مستمر في التغيُّ،٫ فيما قالت كوهين: "حتى في هذا الأسبوع، نرى تغيُّراً جديداً يظهر في الفيروس، ونحن نتعلم المزيد عما يعنيه ذلك".

من المتوقع أن تكون الجرعة المُعزِّزة للقاحات كوفيد 19 متاحة في الولايات المتحدة في منتصف سبتمبر/أيلول، وقد مضى أكثر من عام منذ حصل كثير من الأمريكيين على آخر جرعة مُعزِّزة لهم، لذا بدأت المناعة في التراجع.

نعم، يمكنكم الحصول على لقاح الإنفلونزا وجرعة معززة للقاح كوفيد في الوقت نفسه.

تحميل المزيد