السنة التعليمية في قطاع غزة تواجه أزمة.. مدارس الأونروا تعاني عجزاً مالياً يصل لـ200 مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/02 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/02 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
مدارس الأونروا في غزة/ منصات التواصل

قال موقع Middle East Eye البريطاني في تقرير نشره السبت 2 سبتمبر/أيلول 2023 إن أكثر من 300 ألف طالب في غزة عادوا إلى مدارسهم أواخر شهر أغسطس/آب، وجميعهم ذهبوا إلى المدارس التي أنشأتها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا). حيث تدير الأونروا 288 مدرسة داخل قطاع غزة، وتوفر التعليم للاجئين الفلسطينيين الذين يشكلون حوالي ثلثي إجمالي سكان القطاع المحاصر.

منذ تأسيسها عام 1949، في أعقاب نكبة 1948 وإعلان قيام دولة إسرائيل، توفر الأونروا الدعم والحماية والخدمات الأساسية لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

طالبات في غزة داخل فصل دراسي بمدرسة تديرها الأونروا

أزمة تواجه مدارس الأونروا في غزة

تخفيضات الإنفاق الضخمة هذا العام في المنظمة جعلت الكثير من الطلاب يخشون ألا يتمكنوا من إنهاء فصولهم الدراسية. حيث قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم الأونروا في غزة، لموقع Middle East Eye إن الأونروا تواجه عجزاً بحوالي 200 مليون دولار.

وأوضح قائلاً: "دفعنا رواتب معلمينا عن شهر أغسطس/آب، لكننا قد لا نتمكن من دفع أجورهم عن شهر سبتمبر/أيلول، لأننا لم نحصل على الأموال اللازمة لذلك بعد".

وأرجع أبو حسنة سبب هذه الأزمة إلى تدهور الاقتصاد العالمي، والحرب بين روسيا وأوكرانيا، التي أدت إلى نزوح ملايين الأوكرانيين. وقال: "هذا يزيد الضغط على الدول المانحة بطبيعة الحال".

الأونروا قطاع غزة
المفوّض العام لـ"أونروا"، فيليب لازاريني/ الأناضول

وقال أبو حسنة إن الأونروا في الوقت الحالي لا تملك الأموال اللازمة لدفع رواتب موظفيها حتى نهاية العام. وأضاف: "ستتوفر لدينا الأموال السنوية بحلول نهاية العام، لكن العجز الذي نواجهه الآن يخص الأشهر الأربعة المتبقية من عام 2023".

يذكر أنه يوم الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023، نشر مدير شؤون الأونروا في غزة، توماس وايت، صورة لنفسه على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يتحدث مع طلاب المدارس خلال زيارته لغزة مطلع شهر أغسطس/آب. وأكد في تغريدة هذا العجز المالي وأقر بأن "أفضل شيء يمكننا فعله أن نوفر لهم تعليماً مهدداً في غياب أموال إضافية".

تحميل المزيد