ماكرون ينتقد النظام الانتخابي في فرنسا: اقتصار الرئاسة على فترتين “هراء فظيع”!

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/01 الساعة 20:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/01 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز

انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الحد الدستوري الذي يقضي بفترتين رئاسيتين ووصفه بأنه "هراء فظيع"، وذلك في اجتماع داخلي مع قادة حزبه، وفقاً لما نشره موقع "فرانس 24"، الجمعة 1 سبتمبر/أيلول 2023. 

وفقاً للموقع الفرنسي، فقد قال ماكرون إن عدم إمكانية إعادة انتخاب شخص ما "هراء فظيع"، وهي كلمات أكدها أيضاً اثنان من المشاركين لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي فرنسا لا يمكن انتخاب الرؤساء لأكثر من فترتين مدة كل منهما خمس سنوات، مما يعني أن ماكرون من المقرر أن يصبح أصغر رئيس سابق للبلاد، حيث يبلغ من العمر 49 عاماً فقط. 

وتم انتخاب ماكرون لأول مرة في عام 2017، ثم أعيد انتخابه في عام 2022، بعد حملة رئاسية طغت عليها الحرب الروسية في أوكرانيا. 

وحسبما ورد أعرب ماكرون عن إحباطه من القواعد الفرنسية، في اجتماع دعا إليه مع قادة الحزب لمناقشة مجالات السياسة المحتملة التي يمكنهم العمل عليها.

وأمضى الرئيس الفرنسي وزعماء الحزب 12 ساعة في محادثات، لمناقشة مجموعة من المواضيع، من ضمنها أوكرانيا والتضخم والقوة الشرائية والإصلاح المؤسسي.

حسبما ورد كان الرئيس يرد على اقتراح قدمه الزعيم اليميني المتطرف جوردان بارديلا، الذي كان يقترح تحول فرنسا إلى فترة رئاسية واحدة مدتها سبع سنوات.

تحميل المزيد