دولة عربية جديدة تستفيد من “بيرقدار” بصفقة بـ370 مليون دولار! تركيا تعلن بيع 18 طائرة مسيّرة للكويت

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/01 الساعة 07:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/01 الساعة 07:56 بتوقيت غرينتش
طائرة بيرقدار تي بي 2 التركية - Getty Images

قالت السفيرة التركية لدى الكويت طوبى سونمز، إن الكويت وقعت عقداً لشراء 18 طائرة مسيّرة تركية من نوع "بيرقدار TB2"، مؤكدة أن الطائرات جاهزة للتسليم في الوقت الذي تحدده الكويت، بحسب صحيفة القبس الكويتية، الخميس 31 أغسطس/آب 2023.

وتأتي صفقة الكويت البالغة قيمتها 370 مليون دولار مع أنقرة في ظل عقد دول عربية عدة صفقات مشابهة مع تركيا لشراء الطائرة المسيرة "بيرقدار TB2".

وأشادت سونمز، خلال احتفال السفارة التركية في الكويت بالذكرى الـ101 للنصر التركي، بمستوى التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وسعيهما إلى تحسين القدرات الدفاعية.

السفيرة التركية أكدت أن الطائرات "جاهزة للتسليم وقتما تشاء الكويت"، معربة عن استعداد بلادها "لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها".

كما أوضحت سونمز، أن الجيش التركي "قطع شوطاً طويلاً في مجال الإصلاحات والتخطيط والتدريب والاستثمار في التكنولوجيا والتحديث المؤسسي، حتى أصبح اليوم واحداً من أرقى وأقوى الجيوش في العالم".

وحول التصنيع العسكري قالت إن المعدات العسكرية تركية الصنع "تشكل الآن أكثر من 75% من مخزون تركيا، التي صارت مزوداً موثوقاً للمعدات الدفاعية لشركائها، ففي 2022 سجلت صادرات الأسلحة التركية رقماً قياسياً بلغ 4.4 مليار دولار".

تعاون دفاعي

من جانبه، قال رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية في الكويت، العميد محمد الجسار، إن عمق العلاقات التاريخية ممتد لعقود طويلة بين الكويت وتركيا، مشيراً إلى انتهاج البلدين سياسة التعاون لنشر السلام والاستقرار.

وأضاف في كلمة ألقاها خلال الحفل نيابة عن رئيس الأركان العامة للجيش بالتفويض، أن لدى الكويت وتركيا العديد من القواسم المشتركة، فهما تسعيان إلى السلام وتتمسكان بالمبادئ الدفاعية نفسها، لافتاً إلى أن التعاون الدفاعي بين البلدين يواصل نموه في قطاعات عدة.

وكانت محادثات لتوقيع اتفاقية التصدير بين شركة بايكار ووزارة الدفاع الكويتية قد بدأت في عام 2019، وعلى إثرها حققت الطائرة المُسيَّرة نجاحاً كبيراً في رحلتها التجريبية بالكويت في يوليو/تموز من العام نفسه.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي وقعت شركة بايكار التركية للصناعات العسكرية صفقة بقيمة 370 مليون دولار، مع وزارة الدفاع الكويتية، لبيع طائرات قتالية مسيرة من طراز "بيرقدار تي بي 2″، حسب ما أفادت وكالة الأناضول.

ولم تكشف الشركة آنذاك عن عدد الطائرات المسيرة التي شملتها الصفقة، أو موعد تسليمها للكويت.

ووفقاً لبيانات نشرتها بايكار، فقد وقعت الشركة خلال عام 2022 عقود تصدير مع 27 دولة، بإجمالي عائدات بلغت 1.18 مليار دولار.

وجذبت طائرة بيرقدار التي تنتجها شركة بايكار الاهتمام الدولي في السنوات الأخيرة، بعد استخدامها في أوكرانيا والعراق وليبيا، وفي الصراع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورنو كاراباخ، حيث أقدمت دول عربية على التعاقد والشراء.

مذكرة تفاهم بين الرياض وأنقرة

وفي أغسطس/آب الماضي، قالت وزارة الدفاع السعودية إن الرياض وأنقرة وقعتا اتفاقية ومذكرتيْ تفاهم بين شركات محلية متخصصة في الصناعات العسكرية ومؤسسات دفاعية تركية، تهدف إلى توطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها بالمملكة.

ويعد هذا استكمالاً لعقدين بين وزارة الدفاع وشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، من أجل رفع جاهزية القوات المسلحة بالمملكة، وفق وزارة الدفاع السعودية.

طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول
طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول

"120 طائرة" للإمارات 

كما كشف تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نشر في 10 أغسطس/آب 2022، عن وجود مفاوضات بين الإمارات وتركيا لإبرام صفقة شراء كبيرة لطائرات من دون طيار مسلحة من طراز بيرقدار "تي بي 2″، التي تصنعها شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين قولهما إن المفاوضات بدأت بين شركة بايكار التركية، وشركة "توازن" التي تعد الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود الدفاعية والأمنية لكل من القوات المسلحة لدولة الإمارات وشرطة أبوظبي، منذ مارس/آذار الماضي.

طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول
طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول

قطر.. اتفاقية سابقة

وفي مايو/أيار 2021، قالت وسائل إعلام تركية إن أنقرة أتمت تسليم 6 طائرات من دون طيار من طراز بيرقدار "TB2" للقوات المسلحة القطرية، كما تضمن التسليم 3 محطات للتحكم الأرضي.

وقالت صحيفة "فاتان" التركية إن طائرات "TB2" أصبحت جاهزة للاستخدام في قطر، وإن فريقاً من الجيش القطري ينهي عمليات التدريب على استخدامها.

وجاء التسليم بموجب اتفاق تم توقيعه في مارس/آذار 2020، إذ وقعت القوات المسلحة القطرية مع شركة "بايكار" التركية لصناعة الطائرات اتفاقية لشراء طائرات من دون طيار من طراز "بيرقدار"، واشتملت الصفقة على شراء 6 طائرات، لتكون المرة الأولى التي تصدر فيها تركيا طائرات إلى الخارج.

المغرب تسلمت أول دفعة من بيرقدار 

وفي المغرب، تسلمت الرباط في منتصف سبتمبر/أيلول 2021 طلبية أولى من الطائرات التركية المقاتلة من دون طيار من طراز "بيرقدار تي بي 2″، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عدة عن منتدى "فار-ماروك"، وهو صفحة غير رسمية للقوات المسلحة المغربية على فيس بوك.

وكانت الرباط طلبت في أبريل/نيسان 13 طائرة من هذا الطراز "في إطار مسلسل تطوير وتجديد ترسانة القوات المسلحة الملكية، حتى تكون على أعلى درجات الحداثة والكفاءة والجاهزية لمواجهة كافة الأخطار"، حسب منتدى "فار-ماروك" المتخصص.

وفي أعقاب العقد الذي وُقع مع شركة "بايكار" التركية بقيمة 70 مليون دولار، وهو رقم تداولته الصحافة المحلية، خضع عسكريون من المغرب لبرنامج تدريبي في تركيا خلال الأسابيع الماضية، وفق المنتدى. ويأتي تسلم هذه الطلبية في سياق أزمة دبلوماسية بين الجزائر والمغرب، القوتين الجارتين والمتنافستين.

تحميل المزيد