تل أبيب تحتج على تصريح وزيرة بلجيكية.. قالت إن إسرائيل تمحو قرى فلسطينية بأكملها من الخريطة

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/01 الساعة 17:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/01 الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين/رويترز

استدعت تل أبيب سفير بلجيكا؛ للتعبير عن إدانتها الشديدة بعدما قالت وزيرة بلجيكية إنَّ إسرائيل تدمر مدن فلسطين، بحسب ما نقلته صحيفة The Times of Israel الإسرائيلية، الجمعة 1 سبتمبر/أيلول 2023، عن سفيرة إسرائيل في بروكسل.  

ففي مقابلة مع صحيفة De Morgen، نُشِرَت في وقت سابق من هذا الأسبوع، صرحت وزيرة التعاون التنموي كارولين جينيز بأنَّ "الإسرائيليين يمحون قرى بأكملها من الخريطة".

وقالت السفيرة الإسرائيلية إيديت روزنزفايغ-أبو، الأربعاء 30 أغسطس/آب، إنَّ وزارة الخارجية اشتكت من تصريحات الوزيرة جينيز للسفير جان لوك دودسون.

وكتبت السفيرة في تغريدة: "استُدعي السفير البلجيكي لدى إسرائيل إلى وزارة الخارجية للاحتجاج وطُلِب منه تقديم تفسيرات"، ولم يرد متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية على طلب التعليق.

وأرسلت السفيرة روزنزفايغ-أبو رسالة احتجاج إلى وزارة الخارجية البلجيكية وإلى جينيز، واصفةً تعليقاتها بأنها "تحمل تشهيراً وافتراءً".

جرافات الاحتلال تقتحم مخيم جنين – الأناضول

ويبدو أنَّ جينيز كانت تشير إلى تقرير أصدرته وكالة The Associated Press مؤخراً، يفيد بأنَّ إسرائيل أخلت 3 قرى بدوية في المنطقة (ج) بالضفة الغربية، بسبب ما قال سكان سابقون إنه عام من الهجمات المكثفة والمضايقات من المستوطنين اليهود المسلحين الذين يعيشون في بؤر استيطانية غير مُصرَّح بها على قمم التلال المجاورة.

وقالت جينيز، في المقابلة التي ركزت إلى حد كبير على الجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم: "صارت فترات تصاعد العنف أقصر من ذي قبل، لكنها أكثر تواتراً وأكثر حدة. ونتيجة لذلك، لم يعد لدى السكان مجال لالتقاط أنفاسهم".

وشهدت العلاقات بين إسرائيل وبلجيكا عدداً من العثرات على نطاق صغير في السنوات الأخيرة، بسبب دعم بروكسل للفلسطينيين.

وفي عام 2021، انتقدت إسرائيل بلجيكا بشدة، وألغى نائب وزير الخارجية آنذاك، إيدان رول، اجتماعات مع مسؤولين بلجيكيين؛ احتجاجاً على إعلان أنَّ البلاد ستضع علامة على المنتجات الإسرائيلية القادمة من الضفة الغربية وتزيد الضوابط على البضائع القادمة من المستوطنات.

تحميل المزيد