استقالة وزير الدفاع البريطاني من منصبه.. أوصى الحكومة بعدم ترشيد الإنفاق على حساب وزارته

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/31 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/31 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع البريطاني بن والاس/ GettyImages

أكد بن والاس استقالته من منصب وزير الدفاع، الخميس، 31 أغسطس/آب 2023، في رسالة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مبدياً دعمه المستمر للحكومة، مع تنبيه رئيس الوزراء البريطاني إلى ضرورة ألا يعتبر الدفاع "إنفاقاً غير أساسي". 

وفي يوليو/تموز الماضي قال والاس، الذي شارك في قيادة تعامل بريطانيا مع الغزو الروسي لأوكرانيا، إنه أراد التنحي بعد 4 سنوات في المنصب، وإنه سيترك دوره كمشرع في البرلمان في الانتخابات المحلية القادمة؛ سعياً لفرص جديدة. 

وجدد والاس في رسالة استقالته الرسمية مناشدته للحكومة بعدم اللجوء إلى الدفاع لترشيد الإنفاق، حيث كتب "عادت وزارة الدفاع إلى مسار أن تصبح مرة أخرى من الطراز العالمي مع أشخاص من طراز عالمي". 

أضاف "أعلم أنك تتفق معي في أننا لا يجب أن نعود لأيام كان يُنظر فيها إلى الدفاع باعتباره إنفاقاً تقديرياً للحكومة، يتحقق التوفير من خلال تفريغه". 

وأوضح أن "المملكة المتحدة تحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم بسبب قواتنا المسلحة، الأمر الذي ارتفع منذ بدء الحرب في أوكرانيا".

كان سوناك قد أشاد بعمل والاس، قائلاً في رسالة رد بها عليه "خدمت بلدنا في 3 من أكثر المناصب تطلباً في الحكومة: وزيراً للدفاع، ووزيراً للأمن ووزيراً لشؤون أيرلندا الشمالية".

وقبل سوناك استقالة والاس، كما أعلن تعيين وزير أمن الطاقة غراند شابس خلفاً له، وذلك ضمن تعديلات وزارية يعتزم سوناك إجراءها قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

تحميل المزيد